تغطيات أكثر

القرني: 150 عملا علميا في مؤتمر تاريخ العلوم عند العرب

كشف الدكتور سعد بن سعيد القرني عميد معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر العالمي الأول لتاريخ العلوم التطبيقية والطبية عند العرب والمسلمين الذي تنظمه الجامعة برعاية وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى في الفترة من 1-3 /‏6/‏1438هـ عن أكثر من 150 عملا علميًا ستشهدها أعمال المؤتمر وفعالياته في رحاب الجامعة الشهر المقبل.

وأوضح الدكتور القرني أن البحوث العلمية التي وصلت للجنة عرضت على عدد من المحكمين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ومن خارجها برتب علمية رفيعة، وتنوعت أسماء المحكمين بين تخصصات علمية مختلفة بما يتفق مع موضوعات المؤتمر. وأكد اكتمال تحضيرات أعمال اللجنة والانتهاء من فرز البحوث والأوراق العلمية المقدمة.

ومن الجدير بالذكر أن المؤتمر يعتمد له رؤية ورسالة خاصة، ورؤية المؤتمر هى تحقيق الريادة والتميز في ابراز دور تاريخ العلوم العربية والإسلامية محليا و اقليميا وعالميا في مجالي العلوم التطبيقية والطبية .
 
أما رسالة المؤتمر فهى العمل على المساهمة في ابراز دور العلماء العرب والمسلمين والمساهمة الفاعلة في بناء الحضارة الانسانية الحديثة، وبيان الجهود العالمية لجامعة الامام محمد بن سعود في نشر العلوم العربية والاسلامية من خلال البحث العلمي و التعاون مع المؤسسات العلمية ذات العلاقة.
محاور المؤتمر
 
ومحاور المؤتمر على النحو التالي : 
المحور الأول:
 
العوامل المؤثرة في نشأة العلوم التطبيقية والطبية وتطورها عند العرب والمسلمين.
 
المحور الثاني:
 
إسهامات العلماء العرب والمسلمين في مجال العلوم التطبيقية.
 
المحور الثالث:
 
إسهامات العلماء العرب والمسلمين في مجال العلوم الطبية.
 
المحور الرابع:
 
تأثير إنجازات علماء العرب والمسلمين في تقدم الحضارة الإنسانية.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟