فعاليات

برعاية أمير الشرقية.. الخبر تحتضن فعاليات ندوة “هندسة و سلامة النقل و المرور “

هندسة و سلامة النقل والمرور هى أحد أهم الملفات التي تحظى باهتمام جمعية هندسة الطرق والنقل، وتحت رعايةه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز ال سعود ، أمير المنطقة الشرقية ،وبحضور وزراء من دول مجلس التعاون الخليجي تقيم جمعية هندسة الطرق والنقل الخليجي ندوة بعنوان” هندسة وسلامة النقل والمرور” والتى تنطلق اليوم الأربعاء ولمدة يومين بفندق المريديان بالخبر.

وتهدف الندوة ، التى تنظمها مؤسسة وصول لتنظيم المهرجانات والمؤتمرات ، إلى تطوير العمل الهندسي مهنيا وفنيا وتوفير التسهيلات الفنية وإجراء البحوث والدراسات المتخصصة لفائدة المقاولين و الاستشاريين العاملين في مجال هندسة الطرق و النقل في منطقة الخليج.

تشمل حركة المرور على الطرقات كلا من المشاة والحيوانات المركوبة أو المُساقة والمركبات أو السيارات ووسائل النقل الأخرى، وهي تتحرك على الطرقات العامة إما منفردة أو مع بعضها بعضا بهدف التنقل أو السفر.
 
يذكؤ ان سلامة المرور تكفلها قوانين المرور  وهي القوانين التي تتحكم بحركة المرور وتنظم سير المركبات، بينما تتضمن قواعد استخدام الطريق Rules of the road قوانين المرور والقواعد غير الرسمية المتعارف عليها التي تطورت عبر الزمن لتسهيل السيل الانسيابي المنظم لحركة المرور. تشمل حركة المرور المنظمة بشكل عام أولويات ثابتة ومسارات وأولوية المرور أو حق الطريق Right-of-way والتحكم بحركة المرور عند التقاطعات.
 
وحيث يتم تنظيم حركة المرور من خلال كثير من القوانين تطبق بواسطة تحديد مسارات  وملتقى طرقات  وتقاطعات وتقاطعات جانبية لا تشق سيل حركة المرور وإشارات مرور ضوئية أو لافتات مرورية.
وغالبا ما يجري تصنيف حركة المرور حسب نوع المركبات: فهناك المركبات الثقيلة (مثل السيارات والشاحنات) ومركبات أخرى (مثل الدراجات النارية والدراجات الهوائية) والمشاة. قد تطبق قوانين حدود السرعة على أنواع مختلفة من المركبات وتتشارك بحق الارتفاق على الطرقات أو قد تُفصل عن بعضها، وقد تكون بعض القوانين مفصّلة إلى حد كبير وفيها قواعد معقدة للطرقات بينما تعتمد قواعد أخرى بشكل أكبر على حسن التقدير العام للسائقين واستعدادهم للتعاون.
 
 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟