تغطيات أكثر

برنامج ثقافي حافل بالندوات والعروض المبدعة ضمن فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب

تقدم دورة هذا العام من معرض أبوظبي الدولي للكتاب برنامجاً ثقافياً غنياً يتمحور حول مجموعة من الندوات المتخصصة تهدف إلى تسليط الضوء على القضايا الفنية والفكرية والأدبية العربية ببقية العالم. ويطرح هذا البرنامج الفريد مجموعةً متنوعة من الجلسات التي تسلط الضوء على تحول المشهد الثقافي العربي خلال السنوات الأخيرة.

ومع تركيز دورة هذا العام ، التى تقام فى الفترة من 26 أبريل إلى 2 مايو على قيم الإنسانية كموضوع محوري تدور حوله عناصر البرنامج الثقافي، عزز المعرض عملية مزج الثقافات والمجتمعات المتنوعة في دولة الإمارات العربية المتحدة ورحب بجمهورية الصين الشعبية كضيف الشرف، فاتحاً الباب أمام بناء جسور المعرفة والتعاون الثقافي بين البلدين. وفي إطار برنامجه الثقافي الفريد الذي ينطوي على مجموعة متميزة من الفعاليات الفنية والثقافية، وجه معرض أبوظبي الدولي للكتاب الدعوة لـ 129 متحدثاً من حول العالم لإدارة طيف متنوع من الندوات وتبادل وجهات نظرهم حول طبيعة الفلسفة والثقافة في دولة الإمارات.

ومن الصين، وجه المعرض دعوةً لثمانية أعضاء فخريين من المؤلفين والأدباء الموهوبين الحائزين على العديد من الجوائز. وتشتمل قائمة ضيوف الشرف الصينيين على كل من: تساو ون شيوان، ويو خوا، وشيو تسي تشين، وماي جيا، وليوجين يون، ولين يي فو، ويي ماي، ويركسي هولمانبيك.

يسلط البرنامج الثقافي الخاص بالمعرض الضوء على فكرة دمج الفنون من خلال مجموعة الأنشطة المتنوعة التي يقدمها، وبالإضافة إلى ذلك، يشهد المعرض تقديم الموسيقار المصري الشهير مصطفى سعيد أطروحته المتعلقة بتطوير الموسيقى العربية عبر مجموعة متنوعة من العروض الموسيقية المستمرة على مدار عدة أيام.

ويحتفي البرنامج بالفيلسوف ابن عربي شخصية العام المحورية، حيث يحرص المعرض على مناقشة أفكاره وطرحها بصورة واضحة من خلال فنون الخط العربي والموسيقى العربية.

واكتسب معرض أبوظبي الدولي للكتاب شهرةً استثنائيةً وسمعةً مرموقةً لقدرته على جمع أشهر وأبرز المؤلفين والناشرين والفنانين والعارضين من حول العالم تحت سقف واحد للاحتفاء بالمشهد الأدبي في المنطقة. وخلال دورة هذا العام، يقدم المعرض لزواره أكثر من 800 من الأنشطة المميزة والموزعة على كامل مساحة المعرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟