فعاليات

عمالقة الإنشاءات فى الشرق الأوسط يشاركون بمعرض الأحجار والأسطح بجدة

ستتوجه الأطراف المعنية من شركات الإنشاءات والأعمال الهندسية الأكثر تأثيرًا في منطقة الشرق الأوسط إلى مدينة جدة في الأسبوع المقبل لحضور فعاليات معرض الأحجار والأسطح بالمملكة العربية السعودية؛ وهو المعرض التجاري المخصص لمجال الرخام والجرانيت والأحجار الطبيعية في المملكة.

ومن المقرر حضور شخصيات بارزة من مجموعة بن لادن السعودية وفلور العربية وأوبتيمم للهندسة وغيرها الدورة الافتتاحية من المعرض، حيث سيتطلعون إلى اكتشاف أحدث المواد والابتكارات التقنية الرائدة في مجال الأحجار.

وترى الشركات متعددة الجنسيات – المعنية بتنفيذ العديد من مشاريع البناء العملاقة في العالم – المملكة العربية السعودية سوقًا مزدهرًا للإنشاءات. وفي ظل وجود خطط طموحة لجعل المملكة الدولة العربية الرائدة على مستوى العالم بحلول عام ٢٠٣٠، تضخ الدولة حاليًا استثمارات هائلة تصل إلى ٤٤ مليار دولار أمريكي في مشاريع البنية التحتية. وتتزايد وتيرة تلك المشاريع مدفوعةً بتخفيف التعقيدات الروتينية وقوانين البناء الصارمة.

ومن خلال زيارة معرض الأحجار والأسطح بالمملكة العربية السعودية، الذي تنعقد فعالياته في مركز جدة للمنتديات والفعاليات في الفترة من ٤ إلى ٦ أبريل ويضم كبار المورّدين من قبيل دار سيراميك، والخزف السعودي، ومابي، وإيمر إيك في ديس تيك، وأستراليان ستون ديزاين، تسعى الشركات التي يبلغ حجم نشاطها مليارات الدولارات للالتقاء بمورّدي الأحجار اللازمين لتلبية احتياجات المجموعة الواسعة من مشاريع الإسكان والتجارة والبيع بالتجزئة والبنية التحتية المخطط تنفيذها في المملكة. وهناك أكثر من ٤٠٠٠ مشروع منها قيد الإنشاء حاليًا، بتكلفة إجمالية تبلغ ٧٢٥,٨ مليار دولار أمريكي.

وقال أنس باليباث، مدير المشتريات في شركة أوبتيمم للهندسة المتخصصة في الأعمال الفندقية: “هناك مجال واسع في البلاد يؤدي إلى تحقيق رؤية السعودية 2030. وتسهِّل المعارض – من نوعية معرض الأحجار والأسطح بالمملكة العربية السعودية – على الخبراء التواصل مع المشترين والمصنّعين والمورّدين وغيرهم. وتعتبر زيارة هذا المعرض وسيلة رائعة أيضًا للحصول على معلومات حول أحدث الاتجاهات في الإنشاءات والتشطيبات والأسطح والأحجار وغير ذلك من المنتجات والمواد”.

وعلى صعيد آخر، قال مصطفى عبد الرحمن مصطفى، كبير المهندسين في شركة فلور العربية، وهي إحدى الشركات العملاقة في الهندسة والتوريد والإنشاء التي أكملت أكثر من ٦٠٠ مشروع في الدول الخليجية تتجاوز قيمتها ١٥٠ مليار دولار أمريكي. “سأزور معرض الأحجار والأسطح بالمملكة العربية السعودية للحصول على مزيد من المعلومات عن الأحجار ومواد الأسطح الجديدة في السوق، ولاكتشاف الأفكار المبتكرة بشأن استخدام الأحجار داخليًا وخارجيًا”.
وأضاف مصطفى: “سيزوّد المعرض المصمّمين والمقاولين بفرصة رائعة لمشاهدة عينات من مجموعة متنوعة من الأحجار مثل مواد التشطيب، سواء كانت داخلية أو خارجية، للمباني السكنية والمنشآت التجارية وحتى الصناعية”.

ويضم هذا المعرض التجاري الذي يستمر على مدار ثلاثة أيام عارضين من تركيا – الدولة الرائدة في توريد الأحجار على مستوى العالم – والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة وإيطاليا والمملكة العربية السعودية والهند وسلطنة عمان وبلجيكا ولبنان وألمانيا وأستراليا والصين، كما يقدم المعرض بوابة مباشرة إلى شركات الإنشاءات التي تسعى إلى الالتقاء بالمورّدين الذين يقدمون أحدث الأحجار ومواد الأسطح وتقنيات تشكيل الأحجار.

وهذه الابتكارات هي ما سيساعد على تشكيل بنيان العمارة الجديدة في السعودية التي تعتبر سوقًا مزدهرًا يتوقع المحللون في فروست آند سوليفان أن يستوعب جزءًا كبيرًا من ٤,٣٠ تريليون دولار أمريكي سيتم إنفاقها على القطاعات الإنشائية في جميع الدول الخليجية على مدار السنوات العشر المقبلة. ويجري حاليًا التركيز بشكلٍ رئيسي على تطوير مصادر الطاقة المتجددة والمباني الصديقة للبيئة، وهناك حاليًا أكثر من ٣٠٠ مشروع بناء مراعي للبيئة قيد التنفيذ في السعودية وحدها.

ويتيح المعرض جانبًا من جوانب الإنشاء يحرص المهندس المعماري فواز محمد العشري من مجموعة بن لادن السعودية على استكشافه. وفي هذا الصدد، قال فواز: “يتم تطوير منتجات مواد البناء بشكلٍ كبير. وبدأ المصنّعون في اتباع المعايير العلمية والدولية بصورة أكبر من ذي قبل؛ لذا أعتقد أن السوق على أهبة الاستعداد للنضج والازدهار. ومن خلال معرض الأحجار والأسطح بالمملكة العربية السعودية، آمل أن أجد مجموعة متنوعة من الأدوات والمعدات الجديدة لقطع الأحجار وغيرها من المواد الخام. كما أنني حريص أيضًا على مشاهدة الأساليب الجديدة للتركيب وكذلك المنتجات المبتكرة التي يمكن أن تساعد على إنشاء المباني المتوافقة مع معيار الريادة في تصميم الطاقة والبيئة (ليد)”.

وأكد فواز على أن: “مستقبل المجال يبدو قادرًا على المنافسة. وإذا أخذت بعين الاعتبار رؤية القيادة الرشيدة للمستقبل لعام ٢٠٣٠، أعتقد أن البلاد ستكون قادرة على المنافسة في مجموعة متنوعة من المجالات على الصعيد العالمي، بما في ذلك الإنشاءات والمواد الخام”.

وسيسهّل معرض الأحجار والأسطح بالمملكة العربية السعودية عمليات شراء الأحجار والرخام والأرضيات التجارية التي يقدمها كل من المورّدين المحليين والدوليين إلى المصمّمين والمعماريين ومديري المشاريع العاملين في السعودية ممن يعنون بالمشاريع الضخمة المتواصلة التي يجري تنفيذها على قدم وساق في المملكة. وسيقدم المعرض أيضًا خيارات متنوعة للأرضيات التجارية، وحلول تغليف الحوائط، والأحجار الطبيعية، والخزفيات.
ولمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة موقع المعرض على الإنترنت www.stoneandsurfacesaudi.com.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟