لقاء التعايش المجتمعي

العمل التطوُّعي منهج عمل في الجامعات والمدارس لتأصيل أهداف التعايش

العمل التطوُّعي يعد  استمراراً لتحقيق الخاصية العملية والتطبيقية لمفهوم التعايش المجتمعي، وفقاً للمبادرات الـ 12 التي أقرها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يوم الخميس 2 ربيع الأول (1 ديسمبر)، جاءت المبادرة السابعة تحت مسمى “ناهضون”.

هذه المبادرة تحديداً تنضم إلى فعاليات العمل التطوعُّي السائدة مجتمعياً خلال السنوات الأخيرة، ولكن من خلال تأصيل معاني وأهداف “التعايش المجتمعي” في إطار مؤسسات العمل التطوُّعي، من خلال وضع اجراءات ولوائح تساعد أصحاب الـعمال في الاستفادة من قاعدة البيانات التي يمتلكها هذا الفريق تحديداً، لسد احتياجات الجهات من المتطوعين ونشر ثقافة التطوُّع بين طلاب المدارس والجامعات.

العمل الحكومي لا يكفي وحده لتحقيق الكثير من المتطلبات، لهذا يجب أن تبرز أعمال منظمات المجتمع المدني المختلفة، ولعل العمل التطوُّعي من تلك الأعمال المنشودة، لا سيما إن ارتبطت بمفهوم راقٍ مثل التعايش المجتمعي.

العمل التطوُّعي رأسمال اجتماعي

لا شك أن العمل التطوُّعي يُعدّ “رأسمال اجتماعي”، إذا صح الافتراض، خصوصاً أنه يمكن تعريفه بـ “تقديم العون إلى شخص أو مجموعة أشخاص، يحتاجون إليه، دون مقابل مادي أو معنوي”، أو تعريفه بمفردات أخرى بـ “المجهود القائم على مهارة، والذي يبذل عن رغبة؛ بغرض أداء عمل اجتماعي وبدون انتظار جزاء مالي”، لهذا جاء التطوُّع كمسألة إنسانية تحدثت عنها كل الشرائع السماوية وجميع الدساتير الأرضية.

من إيجابيات وآثار العمل التطوعي: تحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي، والأحوال المعيشية للناس، والحفاظ على القيم، حيث يمثل العمل التطوعي تجسيداً عملياً لمبدأ التكافل الاجتماعي، واستثمار أوقات الفراغ بشكل أمثل.

تطوُّع المدارس والجامعات

من جديد تم تخصيص مجتمع الجامعات من أجل تنفيذ مبادرة مختلفة، حينما جاءت مبادرة فريق “ناهضون” التطوُّعي، بعد مبادرتي الكرسي البحثي في إطارها النظري، ثم مبادرة “لتعارفوا” في إطارها التطبيقي.

بث ثقافة العمل التطوُّعي بشكل عام، وفي إطار التعايش المجتمعي بشكل خاص، يحتاجه المجتمع الطلابي الجامعي (من الجنسين)، كما يحتاجه أيضاً مجتمع مدارس التعليم العام بمراحلها المختلفة. لهذا جاء تعميم الفكرة لتشمل ثلث المجتمع السعودي (على الأقل)، عبر  شرائح الطلاب والطالبات في مساري التعليم العام والعالي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟