دورات معتمدة

كيف تكون منسق تدريب محترفاً؟..دورة تدريبية بمركز ينابيع النجاح النسائي

ينظم مركز ينابيع النجاح النسائي للتدريب دورة بعنوان كيف تكون منسق تدريب محترفا؟ والتى تقدمها المدربة نجيبة الخضابه فى الفترة من 7 إلى 9 رجب 1438هـ.

وتتضمن محاور الدورة : السمات الشخصية التي لابد أن تتوفر في منسق البرامج التدريبية ، معرفة تجهيزات ما قبل الدورة التدريبية (مرحلة التصميم والتخطيط دراسة الاحتياجات – معينات التدريب) ، معرفة تجهيزات أثناء الدورة التدريبية – تجهيز القاعة – التجهيزات القرطاسية – التوثيق و احتياجات المدرب) ، معرفة متطلبات إتمام الدورة التدريبية و ما بعد الدورة من الالتزامات الإدارية .

ومن المقرر أن تبدأ الدورة من الساعة 5م إلى الساعة 9 م ، وللاستفسار التواصل على:
0531435308

من الجدير بالذكر أن منسق أو مشرف تنفيذ البرنامج التدريبي يلعب دورًا فاعلًا ومهمًا في إنجاح البرنامج المراد تنفيذه، وهو ممثل لضلع من أهم أضلاع العملية التدريبية وهي الجهة المنفذة للعملية التدريبية بجوار المدرب والمادة التدريبية وبيئة التدريب.
وسواء كان منسق تنفيذ البرنامج التدريبي موظفًا لدى معهد التدريب (الجهة المنفذة للبرنامج التدريبي) أو كان تابعًا للجهة المستفيدة من تنفيذ البرنامج فهناك مجموعة من المهام القبلية والآنية والبعدية التي يجب أخذها في الاعتبار، التي من شأنها تحقيق النجاح للبرنامج التدريبي والظفر برضى المتدربين المشاركين والجهة المستفيدة من البرنامج التدريبي.
وقبل أن نبدأ في عرض أهم مهام منسق البرنامج التدريبي يجدر بنا أن نعرض مجموعة من السمات الشخصية التي من المفترض أن تتوافر في المنسق المثالي للبرنامج التدريبي باعتباره ممثل الجهة المنفذة والواجهة التي تعكس صورة هذه الجهة أمام المتدربين منها:
(1) سمو وحسن الخلق. (2) الأناقة واللباقة وحسن المظهر. (3) الابتسامة الدائمة وعكس الإيجابية أثناء التعامل مع المتدربين. (4) المقدرة على التعامل مع أنماط الشخصيات المختلفة والتعاطي مع الصعب منها بهدوء. (5) التعامل مع ضغوط العمل وإدارة المهام والمواقف باحترافية وتمكن.
وفي حال أن ظفرنا بالكادر الوظيفي الذي يتسم بهذه السمات فسننطلق للتعرف على أهم وأبرز المهام المناطة على منسق البرنامج التدريبي للظفر بتنفيذ برنامج تدريبي نموذجي ناجح، وهذه المهام منها ما قبل تنفيذ البرنامج التدريبي، ومنها ما يكون أثناء تنفيذ البرنامج التدريبي، ثم المهام التي تكون بعد تنفيذ البرنامج التدريبي.
أولاً: قبل تنفيذ البرنامج التدريبي
هناك مجموعة من المهام التي من الواجب إعدادها وتأمينها والتأكد من جاهزيتها التي تضمن سير البرنامج التدريبي بشكل سلس بعيدًا عن أي خلل أو إخفاقات منها:
(1) التأكد من جاهزية القاعة التدريبية التي سيتم تنفيذ البرنامج التدريبي بها من حيث: مدى مناسبة القاعة واستيعابها لعدد المتدربين المقرر بكل أريحية، وجاهزية وسائل التدريب من أجهزة وسبورات وأقلام ولوحات وغيرها، وتجهيز الطاولات والمقاعد بالشكل الذي يتطلبه البرنامج التدريبي بالتنسيق مع المدرب، والتعرف على المكان المعد لاستراحة الشاي إن كان ضمن القاعة أو مستقل عنها، وبيئة التدريب هذه هي من أهم إن لم تكن أهم ركائز تنفيذ البرنامج التدريبي وبالتالي على منسق البرنامج أن يوليها أهمية بالغة والتأكد من عدم وجود أي خلل قد يعكر صفو سير العملية التدريبية.
(2) التنسيق مع المدرب على تسلم المادة التدريبية مخرجة وجاهزة للتصوير بعدد المشاركين في مدة لا تقل عن أسبوع من بدء تنفيذ البرنامج التدريبي لتجهيزها بعدد المتدربين.
(3) حصر أعداد المتدربين المشاركين في البرنامج التدريبي ومعرفة التفاصيل العامة عنهم كالمؤهل العلمي والوصف الوظيفي ووسيلة التواصل المطلوبة، فهذا يكسر الغموض أمام المدرب تحديدًا للتعرف على طبيعة المشاركين في البرنامج.
(4) تجهيز الحقيبة التدريبية بعدد المتدربين المشاركين على أن تحمل قلمًا ودفترًا والمادة العلمية للبرنامج التدريبي وأي احتياج يتطلب تأمينه بعددهم ويخص طبيعة البرنامج المنفذ.
(5) لكل برنامج تدريبي خصوصيته من حيث التجهيزات والاحتياجات، فمن واجب منسق البرنامج التدريبي التواصل المسبق مع المدرب والتعرف على هذه الاحتياجات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟