شركة إعلام وأكثر الاستشارية

غرفة جدة تطلق البرنامج التدريبي “تأهيل النظار 3” في 19 يناير الجاري

نشر في: السبت 28 ديسمبر 2019 | 08:12 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
ميديا مور - جدة

تُنظم غرفة جدة برنامجًا تدريبيًا تحت عنوان «تأهيل النظار 3»، للرجال والسيدات، وذلك خلال الفترة من 19 إلى 23 يناير 2020، بقاعة عبد القادر الفضل في مقر الغرفة الرئيس.

وتدور محاور برنامج «تأهيل النظار 3» حول المهام والمسؤوليات والإدارة المالية في الوقف، وأحكام الدعاوى وأنواعها في الأوقاف، وأحكام الأوقاف المتعطلة والمتعثرة، وأحكام الاستثمار وآلياته في الأوقاف.

يقدم الدورة الدكتور عبد الله بن محمد اليحيى؛ ناظر أوقاف صالح بن عبد العزيز الراجحي، ووكيل وزير العدل وأمين مجلس القضاء الأعلى سابقًا، والدكتور حمد بن محمد الرزين؛ القاضي بالمحكمة العامة في الرياض سابقًا، والدكتور راشد بن محمد الهزاع؛ رئيس المحكمة العامة بجدة سابقًا، والدكتور أنور بن علي الحميدي؛ مستشار مالي في المنظمات غير الربحية، وزهير بن عبدالرحمن ناصر؛ المستشار الإداري بشركة “تسبيل لتطوير الأوقاف”.

ودعت غرفة جدة أصحاب الأعمال والنُظار والمهتمين بالأوقاف في القطاع الثالث وغيره لحضور البرنامج التدريبي.

ويهدف البرنامج إلى إعداد كوادر وطنية متخصصة في مجال إدارة وتطوير واستثمار الأوقاف ، والتعريف بأحكام وأونواع الأوقاف .

ويتطلع البرنامج النظرة المتفائلة لمستقبل الأوقاف، ويأتي ضمن الجهود المتواصلة للدفع بعجلة الوقف في تحقيق التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية.

يذكر أن وظيفة الناظر بيّنها الفقهاء أعظم بيان, ومن ذلك ما قاله المرداوي – رحمه الله -: ((وظيفة الناظر: حفظ الوقف والعمارة، والإيجار والزراعة والمخاصمة فيه, وتحصيل ريعه من تأجيره أو زرعه أو ثمره, والاجتهاد في تنميته, وصرفه في جهاته من عمارة وإصلاح، وإعطاء مستحقه ونحو ذلك)) [الأنصاف 7/68]، ومن هنا تبين لنا أن وظيفة الناظر تتضمن شقين رئيسين:

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ضمن برنامج التعاون مع كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة

وزارة الإعلام تستضيف ورشة عمل “الخطط والإستراتيجيات الإعلامية”

بمشاركة 259 من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية

هيئة تقويم التعليم تطلق فعاليات الملتقى العلمي التخصصي بالرياض