تغطيات أكثر

“مؤتمر منى” يحذر من أى تكتل يفرق المسلمين ويندد بمحاولات إيران التدخل فى الحج

أكد البيان الختامي لمؤتمر “الإسلام رسالة سلام واعتدال” الذي انعقد على مدار يومين في مكة المكرمة، واختتم أعماله في مشعر منى مساء أمس الأربعاء، أن تاريخ الإسلام لم يسجل أي تجمع لإقصاء أيٍّ منهم عن سنتهم وجماعتهم ، محذرا من أي تكتل يفرق كلمة المسلمين ويعمل على اختراق صفهم، وينافي سِلم رسالتهم واعتدالها.

وذكر أن اختصار سنة الإسلام وجماعة المسلمين في أوصاف لأشخاص أو انتماءات أو مدارس معينة، يختزل الإسلام الجامع في مفاهيم محدودة وأفكار ضيقة تفتح على الدين ثغرة تتسلل منها المصالح والأهواء.

وشدد البيان الختامي للمؤتمر ، الذي حضره 300 عالم وشخصيات إسلامية برابطة العالم الإسلامي والذي انعقد بعد أسابيع قليلة من “مؤتمر الشيشان”، على أهمية تعزيز نبذ الفرقة والخلاف وتجاوز الشعارات والمفاهيم الضيقة التي تفرق ولا تجمع، مشدداً أنه من الواجب على علماء الإسلام الحذر من مخاطر التصنيف والإقصاء، اللذين هما أساس لنشأة التطرف والتكفير.

وأكد على أن أي خطاب يحمل مضامينَ إقصائية، إنما يمثل من صدر عنه، ولا يرتد سلباً عليهم ولا على رابطة العالم الإسلامي، مشيراً إلى أن تداول الأسماء المختلفة للمدارس العلمية ليس إلا لاختلاف المناهج الوصفية فحسب، نافياً أن تكون بديلاً عن اسم الإسلام ومظلته الجامعة.

واستنكر البيان محاولة بعض مسؤولي النظام الإيراني التدخل في شؤون الحج، قائلاً إن منظري النظام توجههم طائفي ويعملون على صرف المسلمين لتبعية شعارات ونداءات دخيلة لاختراق وحدة كلمتهم وتعميق الكراهية، لافتاً إلى أن إيران لم تجن من وراء تصرفاتها سوى أن أصبحت شؤماً على كل من اخترقته سياستها الطائفية، حيث ارتبط اسمها بمناطق الصراع وبؤر التأجيج والإرهاب، كما لم تزدها عظة التاريخ فيها وفي غيرها إلا ارتكاساً في ضلالها وتمادياً في مجازفاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟