تغطيات أكثر

إدارة الدراسات بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.. منبع ثري للباحثين في قضايا المجتمع

يضم مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني مجموعة من الإدارات المتخصصة في مجالات الحوار وقضاياه ومفاهيمه، ويضم المركز إدارة نوعية تقوم بتقديم الدراسات البحثية عن الحوار وإشكالياته بشكل منهجي متخصص، فيما تقدم مجموعة من الإصدارات الجديدة التي تشكل مساحة معرفية مهمة من أجل إضاءة الحوار وتأصيله تاريخيا ومفهوما ومعرفة، فضلا عن الإدارات التي تعنى بتنظيم البرامج والأنشطة التي يقيمها المركز، والإدارات التي تقوم بالتدريب وورش العمل، وغيرها من الإدارات التي تعنى باستطلاعات الرأي العام، .

وتمثل إدارة الدراسات والبحوث منبعًا ثريًّا للباحثين في قضايا المجتمع، لما لها من أهمية كبيرة في هذا الشأن، ومن أجل إبراز هذه الكيفية المتميزة سعت إدارة الدراسات إلى تبني الدراسات الميدانية والدراسات العلمية لتشكل خدمة متاحة لجميع مؤسسات المجتمع . إلى جانب ذلك تعمل الإدارة على تجسير العلاقة والتعاون مع الجهات الحكومية والأهلية ومؤسسات المجتمع الأخرى، وذلك من أجل توفير ما تحتاجه من معلومات أو دراسات، أو بحوث نوعية منهجية تنطوي على آراء المواطنين وتطلعاتهم من الخدمات المقدمة من تلك الجهات .

ونفذت الإدارة خلال العام المنصرم ثلاث دراسات ميدانية هي .. توصيف مظاهر التعايش الاجتماعي بين مختلف الطوائف المذهبية في المجتمع السعودي، الإعلام الجديد مخاطره .. مهدداته ..آثاره.. وواقع القوانين والتشريعات المنظمة له، ودراسة التحديات والمشكلات الاجتماعية للمجتمع السعودي، فيما قامت بقياس مؤشرات دورية لكل من.. التلاحم الاجتماعي، ومؤشر التعصب الرياضي . وتقوم إدارة البحوث والدراسات بالمركز بإصدار البحوث والرسائل العلمية، كما تقدم عبر مكتبة المركز التي تحتوي على أكثر من 2000 عنوان عن موضوعات الحوار وأنواعه ومفاهيمه جملة من المعلومات المعرفية عن ماهية الحوار، وقيمه، ومبادئه، وتاريخه، وأنواعه، وأهم أنشطته، حيث تضم المكتبة أهم المصادر والمراجع التي تهتم بمجال الحوار وتعد مرجعا متخصصا للمعنيين بالحوار من الباحثات والباحثين والأكاديميين وطلاب الدراسات العليا للاستفادة من الخدمات البحثية التي تقدمها سواء ..استعارة الكتب في حقل المعرفة وجمع البيانات أو الحصول على الاستشارات العلمية .

ويقدم المركز تطبيقا الكترونيا لمكتبة الحوار يتضمن البحوث العلمية والدراسات الاستطلاعية ومختلف إصدارات المركز التي أعدت من قبل نخبة من الباحثين والأكاديميين المتعاونين مع المركز، بحيث تكون هذه الإصدارات متاحة الكترونيا . وقد أصدرت إدارة الدراسات والبحوث مجموعة من الإصدارات التي تعنى بالحوار وقضاياه وإشكالياته وأسئلته المنهجية والمعرفية، وذلك من خلال ثلاثة مجالات للنشر تتوجه لمختلف شرائح القراء، تتمثل في الدراسات البحثية الأكاديمية، والإصدارات الخاصة بالقارئ العام خصوصا شريحة الشباب، وتحمل سلسلة عنوانها” رسائل في الحوار” هذا المغزى في التوجه للقارئ العام، وإيصال الرسالة الحوارية ومضامينها إلى مختلف القراء، ثم السلسلة الخاصة بقصص الأطفال وهي تتوجه لهذه الشريحة مبينة بشكل مبسط الحوار وأنواعه، وقيمه، بما يتلاءم وهذه المرحلة.

وقد أصدرت الإدارة في المجال البحثي الذي يُعنى به الأكاديميون وطلاب الدراسات العليا ( 24) إصدارا، ركزت على مفاهيم الحوار، وأصول الحوار، وقواعد ومبادئ الحوار الفعال وضوابط الحوار في الفكر الإسلامي، ومن عناوين هذه الإصدارات.. التربية بالحوار، الحوار الوطني ودوره في تعزيز الأمن الوطني للمملكة العربية السعودية، دور الأسرة السعودية في تنمية الحوار لدى الأبناء من منظور إسلامي تربوي، المناخ التنظيمي الداعم لنمو ثقافة الحوار في الجامعات السعودية .

وتبسط ” رسائل في الحوار” وصدر منها (20) إصدارا ، المفاهيم الحوارية، وتهتم السلسلة بمتابعة الموضوعات الحيوية التي تهم المجتمع بشكل عام، فتناولت السلسلة موضوعات مثل: الحوار الإداري الناجح، للصورة كلمة فلنثر حواراتنا، فاعلية الحوار مع الأبناء، الحوار وبناء السلم الاجتماعي، مهارات التواصل مع الأولاد حوار الآباء مع الأبناء، فيما ركزت سلسلة قصص الأطفال التي صدر منها (10) إصدارات، على التوعية الحوارية وتناولت الحوار عن طريق التفاهم، والتحاور مع الأم، والموهبة الصامتة، وجلسة حوار وغيرها من العناوين والموضوعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟