نبراس

إطلاق برنامجي دبلوم خفض الطلب على المخدرات والزمالة الطبي في علاج الإدمان بالجامعات السعودية

أعلنت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات عن إقرار برنامج دبلوم في مجال خفض الطلب على المخدرات وبرنامج الزمالة الطبي في علاج الإدمان بالجامعات السعودية.

وبخلاف دبلوم خفض الطلب على المخدرات أكدت اللجنة ، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” اليوم الجمعة ، أنها تعمل على عقد دورات تدريبية تخصصية للأئمة والخطباء والمعلمين والمعلمات والضباط والموظفين والطلاب والطالبات بخلاف دبلوم خفض الطلب على المخدرات.

اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات تختص بالقيام بالعديد من الأنشطة والأدوار الفاعلة في مواجهة ظاهرة المخدرات، ومن أهم الأدوار الموكلة لها:

1- رسم السياسات الوطنية في مجال مكافحة المخدرات، وتحديد الأولويات من خلال إعداد إستراتيجية سنوية لتوجيه الجهود الوطنية للمكافحة على المستوى الأمني والاجتماعي.
2- مراجعة الأنظمة والتعليمات المطبقة في مجال مكافحة المخدرات واقتراح التعديلات اللازمة عليها، واقتراح ما يلزم من أنظمة ولوائح جديدة لرفع مستوى المكافحة.
3- التنسيق والمتابعة مع الأجهزة المعنية فيما يتعلق بتنفيذ الخطط والبرامج المرسومة لمكافحة المخدرات، لتحقيق الترابط والتكامل بين أعمالها، وتنظيم جهود الجهات الحكومية والأهلية في هذا المجال.
4- تنسيق التعاون بين الوزارات والإدارات المختصة بشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية والمكتب العربي لشؤون المخدرات والمنظمات العربية والدولية المختصة عبر الجهات المعنية في وزارة الداخلية.
5- دعم النشاطات والبرامج التطويرية والتدريبية المتخصصة والموجهة، من أجل رفع كفاية المختصين والعاملين في مجال المكافحة في الجهات المعنية.
6- تقويم النشطات والجهود التي تبذلها الأجهزة المختصة في مجال المكافحة والعلاج، ودراسة المعوقات التي تواجهها للرفع من كفائتها.
7- دعم الجهات ومشاركتها في عقد الندوات واللقاءات العلمية حول أحدث أساليب التوعية والعلاج والتأهيل المستخدمة في هذا المجال.
8- تشجيع التعاون وتبادل الخبرات والمعلومات.
9- وضع المعايير اللازمة للنشطات والبرامج وطرق الأداء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟