تغطيات أكثر

اختتام فعاليات “وافيكس” باستعراض مشكلات وحلول البناء في السعودية

اختتمت أمس السبت في الرياض، فعاليات المعرض والمنتدى الأول لمشاريع البيع على الخارطة “وافيكس 2018″، الذي نظّمه برنامج البيع والتأجير على الخارطة “وافي” واستمرّ لمدة 4 أيام، تحت رعاية وزير الإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل.

واستعرضت الجلسة الختامية التجارب الدولية والمحلية في نظام البيع على الخارطة، حيث تحدث المشاركون خلال الجلسة عن الشراكة “السعودية– المصرية” في مجال الاستثمار العقاري والتعمير.

كما شملت فعاليات اليوم الأخير من المنتدى، مبادرة مركزية المشتريات لمواد البناء “مواد” التي قدمها المهندس مهاب بنتن من وزارة الإسكان، واستعرض خلالها تحديات البناء في السعودية، وتتمثل في ضعف التسهيلات المالية، وعدم كفاءة طرق البناء التقليدية المتبعة حالياً، إضافة إلى عدم وضوح مواصفات ومقاييس مواد البناء، كما تحدث عن دعم وزارة الإسكان لقطاع مواد البناء، الذي انعكس إيجابيًّا على قيمة المسكن، وهذا ما نهدف إليه.

وقال إنه من خلال مبادرة “مواد” تم الوصول إلى 43% أسعار أقل في بعض مواد البناء، ونسعى لمساعدة جميع الأطراف بالوصول إلى السعر الأفضل في المواد مع الحفاظ على الجودة خلال فترة إنشاء المشروع.

ولفت إلى أن مبادرة “مواد” أتاحت الفرصة للمهتمين للمشاركة بهدف تقديم ما يرضي الجميع ويلبي طموحاتهم، كما تسعى إلى أن تكون جميع تعاملاتها إلكترونية خلال الفترة القادمة. مبينًا أنه سيتم إطلاق البوابة الخاصة بها قريبًا.

وأوضح أنه من أهداف المبادرة خفض أسعار مواد البناء من خلال وفورات الحجم، وأن تكون وجهة تسوق واحدة لجميع احتياجات البناء، إضافة إلى تحسين وضمان معايير وجودة مواد البناء.

يذكر أن عدد زوار المعرض تخطى الـ2000 شخص، تعرفوا من خلال ورش العمل والجلسات وأجنحة المعرض على طبيعة ومفهوم آلية التملك في مشاريع البيع على الخارطة، وكذلك المشاريع تحت الإنشاء للجهات المشاركة، كما اطلعوا على ما تقدمه المؤسسات التمويلية من حلول تمويلية متنوعة .

وأقيم المعرض خلال الفترة 28– 31 مارس الجراي، بحضور عدد من المختصين، والجهات ذات العلاقة بالشأن العقاري في المملكة وخارجها، كما تسعى اللجنة المنظمة إلى تكرار تجربة معرض ومنتدى “وافيكس” في الأعوام القادمة مع استعراض تجارب محلية جديدة وخبرات دولية أخرى تساعد في تحسين بيئة التطوير العقاري بنظام البيع على الخارطة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟