تغطيات أكثر

افتتاحية مؤتمر الشرق الأوسط لريادة الأعمال بدبي : الشفافية مفتاح نجاح المشاريع الريادية

استضافت كلية لندن للأعمال فى دبي افتتاحية مؤتمر الشرق الأوسط لريادة الأعمال ، حيث تم التأكيد على أن الشفافية هي المفتاح الحقيقي لنجاح المشاريع الريادية في منطقة الشرق الأوسط، خاصة في الأوقات التي تشهد عدم استقرار اقتصادي. وقد نوقشت هذه النقطة مع غيرها من النقاط والموضوعات ذات الصلة بنمو الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة خلال هذا المؤتمر.

وقد استقبل المؤتمر، الذي أقيم في مركز المؤتمرات في فندق مدينة جميرا، عدداً رجال الأعمال من أصحاب الخبرات العالية بالإضافة إلى المستثمرين والخبراء في قطاع ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط. مع عدد من المتحدثين من رواد الأعمال الإقليميين الرئيسيين بما في ذلك Souqalmal.com، Ochre Brand، Fetchr وهي من المشاريع التي تغطي موضوعات ومشاريع هامة جداً، وذلك لتبادل وجهات النظر ومناقشة التحديات والفرص المتاحة لتطوير الأعمال.

ووفقاً لأمبرين موسى، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة souqalmal.com فإن وجود الشفافية المطلقة مع المعرفة الحقيقية للمتطلبات التي يحتاجها المستثمرين يلعبان دوراً كبيراً في تقديم التمويل اللازم للمشاريع والأفكار الجديدة وخاصة في الأوقات الذي تشهد فيه تأمين رؤوس الأموال تحديات متعددة وكبيرة.

وخلال جلسات النقاش، حدد الحضور منطقة الشرق الأوسط بكونها مواحدة من الأسواق المزدهرة من حيث نوعية المشاريع والأعمال التي تشهد توسعاً مستمراً، وهو ما يأتي من خلال الإمكانات المتميزة وغير المستغلة في المنطقة، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي والذي يجعلها مركزا مثالياً للتجارة والتبادل التجاري، وبالنسبة للمشاريع الريادية الحقيقية، فإن البداية الصحيحة والشخصية ووجود الدعم المناسب هو ما يجعل الفرق الحقيقي.

وفي تعليق له، قال كريم خطار، رئيس قسم المنتجات لدى Fetchr: “بالنسبة للبداية، لن يحصل شيئاً على الإطلاق، ما لم تقم بهذه الخطوة بنفسك، وهذا ما سيقوم بتسليط الضور عليك ويبرز مدى أهميتك في السوق ويجلب العملاء الحقيقيين والصحيحين إليك، وإذا ما كان على المشروع أن يحدث، فهناك شخص يجب أن يتواجد لجعل ذلك يحدث بشكل حتمي”.

وأضاف خطار: “في منظومة الشركات، أنت تدور بشكل مستمر وتركض كما في عجلة الهامستر، ولكن البداية مختلفة بشكل كامل، فهي كما أنك تدفع صخرة إلى أعلى التلة، بحاجة إلى جهد كبير واستمرارية في هذا الجهد والطاقة، وعندما يكون لديك أهدافاً أسبوعية فإن الأمر مختلف عن الأهداف الشهرية أو الفصلية، وفي حالة النمو الأسبوعي فإنك تبحث عن نمو مؤلف من رقمين أسبوعياً وعند الوصول إلى هذا الرقم فإنك ستضع رقماً جديداً وهدفاً جديداً للأسبوع المقبل، وهذا مختلف بشكل مطلق عن الأهداف الفصلية أو السنوية”.

في السياق ذاته، تحدث آدم ناش، مدير الإبداع والخبرات في Ochre Brand عن أهمية التميز في السوق خلال مرحلة البدايات، حيث أشار إلى إمكانية الوصول إلى ذلك من خلال الموازنة بين المهارات الإبداعية وضمان تقديم شيء متميز إلى السوق، وقال: “لا يوجد أحد مسؤول عن العلامة التجارية من خلال الخبرة وبناء العلامة التجارية في ذات الوقت، وهو تماماً ما نقوم به، في الوقع نمتلك التحكم في كل نقاط الاتصال للعلامة التجارية على طول الطريق، وهو ما يميزنا بشكل فعلي، خاصة أننا بدأنا في وقت يشهد فيه السوق فجوة كبيرة في هذا المجال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟