تغطيات أكثر

افتتاح فعاليات الدورة الـ37 لمعرض أسبوع جيتكس للتقنية 2017 في دبي

انطلقت اليوم الأحد ، فعاليات الدورة الـ 37 لمعرض أسبوع جيتكس للتقنية 2017 في دبي ، وذلك تحت شعار “إعادة تخيل الواقع: اكتشف تحول وابتكر”.

وتكشف حكومات وشركات عالمية وإقليمية عن أحدث ابتكاراتها وتحولاتها التقنية، خلال مشاركتها في أسبوع “جيتكس” حيث تشارك نحو 4100 شركة من 70 دولة، منها 5 دول مشتركة لأول مرة.

ويتوقع أن يتم الكشف عن ابتكارات لأول مرة في المعرض الذي استقطب أكثر من 1.4 مليون زائر في العشر سنوات الماضية، وتستعرض الشركات المشاركة أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجالات تشمل سلسلة الكتل، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وإنترنت الأشياء، كما تدعم فعاليات المعرض معايير التحول الرقمي الذكي، وتبني أنماط المدن الذكية.

وتستعرض هيئة الطرق والمواصلات في دبي، وللمرة الأولى أمام الجمهور، أول تاكسي طائر ذاتي القيادة سيتم إطلاقه قريبا في دبي، لتكون بذلك أول مدينة تطلق هذا النوع من خدمات النقل في العالم.

ويشبه التاكسي الطائر، الذي تطوره شركة “فولوكوبتر” الألمانية المتخصصة في صناعة الطائرات بلا طيار، مقصورة طائرة مروحية صغيرة ذات مقعدين يعلوها طوق عريض مزود بـ18 مروحة. وتبلغ مدة رحلة التاكسي الطائرة 30 دقيقة، فيما تصل السرعة القصوى إلى 100 كيلومتر في الساعة.

وأوضحت الهيئة أنه سيمكن طلب وحجز خدمة التاكسي الطائر باستخدام تطبيق على الهواتف الذكية، والذي سيتم فيه تحديد مسافة الرحلة بوضوح والتكلفة وكل ما يتعلق بها، أي أنه سيكون شبيها بتطبيقات سيارات الأجرة، مثل تطبيق أوبر وغيره، على أن تبدأ الخدمة للجمهور في غضون 5 سنوات.

وبمشاركة شركات ناشئة تعمل على تطوير أحدث حلول التكنولوجيا، في ظل تزايد الاعتماد على التكنولوجيا في مختلف جوانب الحياة. يكشف المعرض عن أحدث الحلول التكنولوجيا مثل التاكسي المائي الطائر، والروبوتات، وأشجار النخيل الذكية، المصممة لدعم وتعزيز الوصول إلى شبكات الإنترنت اللاسلكي العامة “واي فاي”.

وقال نائب الرئيس الأول لإدارة الفعاليات، في مركز دبي التجاري العالمي، عضو الهيئة المنظمة تريكسي لوهميرماند، أن التقنيات المعروضة ستسهم في فتح فرص وآفاق جديدة، أمام الشركات التي تركز على المستقبل. وأضاف أن “جيتكس يشهد في دورته الحالية طرح العديد من الموضوعات المهمة منها المدن الذكية والتعليم والصحة والتسويق الرقمي، إضافة إلى النقل والخدمات اللوجيستية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟