تغطيات أكثر

افتتاح معرض الفن التشكيلي لمجموعة شركات نسما بجدة

بمشاركة عدد كبير من الفنانين والفنانات ، افتتحت نورة التركي معرض الفن التشكيلي المخصص لموظفي مجموعة نسما بحضور ورعاية من الشيخ صالح التركي بجاليري نسما في حي الروضة بجدة.

من جانبه أوضح الشيخ صالح التركي أن المعرض بادرة من مجموعة نسما لتشجيع العاملين بها وحثهم على تنمية مواهبهم الفنية والإبداعية سيما وأنها تعتبر متنفس خارج العمل وعامل مساعد لتطوير الذات. وشكر المشاركين بالمعرض مهنيئاً لهم هذا المستوى الكبير الذي ظهروا به.

من الجدير بالذكر أن  الفن التشكيلي السعودي يتميز  بأنه المساحة الأكثر نموا واتساعا ضمن مساحات الفنون التعبيرية والبصرية، وهو المجال الأكثر التصاقا بالحداثة. فالفن التشكيلي الذي يمتد على مسافة خمسين عاما من التجربة يوفر الفرصة للرجال والنساء على قدم المساواة، كما يوفر الفرصة للفنانين المحليين للتعبير عن تأثرهم بالمدارس الفنية العالمية من دون أن يمسهم قلق التغريب، وبالقدر نفسه يمكنهم أن يطلقوا العنان لخيالهم ليستمد من التراث باعثا وملهما لأعمالهم من دون أن يتهموا بالتحجر والجمود.
 
في السعودية هناك عشرات التشكيليات من النساء اللواتي ينظمن معارض شخصية أو جماعية وبعضها يتم تنظيمه مع رجال ولا يحمس هذا العمل المنتقدين للفصل بين الأعمال، على عكس الفنون الأخرى.
كما أن الفن التشكيلي السعودي يستقي أفكار أطروحاته من معطيات عقيدته، وعادات بيئته ومجتمعه، وثقافته المنفتحة على العالم، ومن خلال وسائل الإعلام، فتجيء أعماله محملة بكل ما يهم أفراد المجتمع ويرضي طموح المتلقي ويرسم بعدا حضاريا يحلق في أرجاء المستقبل. وبالنسبة للحرية، فإن مليباري يعتقد أن ثمة قيمة جديدة ينشدها الفنان السعودي في أعماله التشكيلية تبرز أحيانا في انطلاقة بصرية تترجم عناصرها في العمل الفني بكل تحرر وانطلاق، لإظهار بعد فني جديد، وإخراجه من صرامة القواعد والأسس الأكاديمية التقليدية، إلى رحاب أوسع ومجال أفضل للتعبير عن الأحاسيس والمشاعر التي يشترك بها مع سائر مجتمعه، فتأتي الأعمال لها عمق فني وبعد اجتماعي ولمسة جمالية جديدة يتقبلها النقاد ويستشعرها المتلقي ويحس بها الفنان، لأنها نابعة عن تجربة كبيرة وممارسة طويلة وأصالة عميقة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟