دورات معتمدة

“التخطيط الاستراتيجي” فى دورة تدريبية بمركز الاستشاري للدورات القانونية

ينظم مركز الاستشاري للدورات القانونية دورة التخطيط الاستراتيجي والتى تقدمها المدربة فاطمة الحارثي يوم 1 / جماد الثاني / 1438هـ ولمدة يومين.

وتهدف الدورة إلى تلبية احتياج الفئة المستهدفة الى تنمية مهاراتهم على تصميم و إعداد الخطط الاستراتيجية ومهارات تحويل الخطط إلى واقع عملي يمكن قياسه و تحسينه.

وتتضمن محاورها: مفهوم التفكير الاستراتيجي ، التخطيط التعريف و الأهمية ، أنواع و مستويات التخطيط ، المفاهيم الأساسية للتخطيط الاستراتيجي ، أدوات التخطيط و عناصرها ، تكوين الثقافة المؤسسية الاستراتيجية ، مؤشرات الاداء و التخطيط لتطوير و تحسين الأداء ، والمهارات الكمية و السلوكية لإدارة عمليات التخطيط الاستراتيجي.

يذكر أن الدورة سوف تبدأ من الساعة 4:30 م إلى الساعة 9 م للنساء فقط ، وللاستفسار التواصل على:
0553698568

التخطيط الاستراتيجي

يذكر أن التخطيط الاستراتيجي في أحد تعريفاته هو تخطيط بعيد المدى يأخذ في الاعتبار المتغيرات الداخلية والخارجية ويحدد القطاعات والشرائح السوقية المستهدفة وأسلوب المنافسة. ويجيب على سؤال “إلى أين نحن ذاهبون” آخذاً في الاعتبار الرؤية المستقبلية للشركة وعلاقة الإرتباط والتكامل بين جوانب المنظمة والأنشطة المختلفة بها والعلاقة بين المنظمة وبيئتها ويعتبر التخطيط الإستراتيجي أحد المكونات الأساسية للإدارة الإستراتيجية ويختلف عن التخطيط التقليدي حيث يعتمد على التبصر بوضع الشركة في المستقبل وليس التنبؤ بالمستقبل والاستعداد له.

كما أن التخطيط الاستراتيجي يجعل الأهداف العامة للمبادره واضحة للجميع وبالتالي لابد ان تنبثق منها خطط الإدارات أومجالات العمل و تكون الهدف العام الذي يحكم جميع القرارات و يجعل جميع العاملين يعملون لتحقيق هدف واحد

يزود المبادره بمرشد حول ما الذي تسعى لتحقيقه.
يزود المسئولين بأسلوب وملامح التفكير في المبادره ككل.
يساعد المبادره على توقع التغيرات في البيئة المحيطة بها وكيفية التأقلم معها.
يساعد المبادره على تخصيص الموارد المتاحة.
يزيد وعي وحساسية الاعضاء لرياح التغيير والتهديدات والفرص المحيطة.
يقدم المنطق السليم في تقييم الموازنات.
ينظم التسلسل في الجهود التخطيطية عبر المستويات الإدارية.
يجعل المدير خلاقاً ومبتكراً ويبادر بصنع الأحداث وليس متلقياً لها.
يوضح صورة الشركة أمام كافة جماعات أصحاب المصالح.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟