دورات معتمدة

“الخصائص النفسية و الاجتماعية للمراحل العمرية” فى دورة تدريبية بمركز الانطلاق والطموح

ينظم مركز الانطلاق والطموح للتدريب دورة “الخصائص النفسية والاجتماعية للمراحل العمرية” يوم 21 / 5 / 1438 هـ.

وتهدف الدورة إلى التعرف على الخصائص النفسية و الاجتماعية لنمو مرحلة الطفولة ، والتعرف على الخصائص النفسية و الاجتماعية لنمو مرحلة المراهقة ، مطلب النمو لكل مرحلة (الاحتياجات) ، وتطبيقات تربوية يجب مراعاتها.

وتتضمن محاور الدورة : العلاج باللعب (للأطفال) ، تأثير البيئة المحيطة ، كيفية التعامل مع الطفل (العنيد – الغاضب – العصبي – العدواني) ، التربية بالحب ، والذات الجسمية عند المراهق.

وتستهدف الدورة المعلمات والأمهات والمراهقين ، ومن المقرر أن تبدأ من الساعة 4 م إلى الساعة 6 م ، وللاستفسار التواصل على:
0566981050

ويدرس علم النفس نواحي النمو الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي والنفسي ، وكل ما يؤثر في تلك الجوانب سلبا كان أو إيجابا ، كما يدرس التغيرات في العمر ومظاهرها ، كما يهتم بأنواع السلوك المميزة لكل مراحل الأعمار الزمنية والمبادئ التي تصف اتجاه النمو متضمنة التفاعل بين وظائف النمو المختلفة ، بهدف الوصول إلى الحقائق النفسية والنمائية عن الفرد ، وأنواع السلوك المميزة لكل مراحل العمر الزمنية ، ووصف مظاهرها وخصائصها وحاجاتها ، والى تفسيرها والتنبؤ بها وضبطها وتوجيهها .
يقصد بالنمو عملية تغيير ، وتوجيه للتغيير في مختلف النواحي الجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية واللغوية ، ويرى ( فالون ) أن النمو مجموعة من المراحل تحدث فيها فترات من الراحة تعقبها قفزات ، وهذه القفزات أطلق عليها ( فالون ) اسم أزمات النمو .
والنمو وحدة ديناميكية متكاملة تتم عبر مراحل متعددة ينتقل فيها الطفل من حالات الضعف إلى حالة القوة ، وهذا الانتقال يتم من مرحلة نمو سابقة إلى مرحلة نمو جديدة ويحدث خلالها تغيرات كثيرة في وظائف جديدة ، وهذا التعاقب القائم على التحولات الوظيفية يتم خلال مراحل متعددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟