فعاليات

الرياض تحتضن فعاليات قمة التكنولوجيا الذكية للرعاية الصحية السنوية الثانية

تحتضن الرياض فعاليات قمة التكنولوجيا الذكية للرعاية الصحية السنوية الثانية 2017 يومي 19 و 20 فبراير المقبل

وتتيح قمة التكنولوجيا الذكية للرعاية الصحية 2017 الفرصة لعرض التطورات التقنية والابتكارات ومعالجة القضايا والتحديات الحاسمة التي تواجه قطاع تكنولوجيا معلومات الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية.

وتناقش القمة عددا من المواضيع وهى : الرعاية الصحية والتحديات في المملكة ، رؤية 2020, السجلات الصحية الإلكترونية ، السجلات الطبية الإلكترونية ، وثائق ورقية ، تنفيذ تنسيق الأداء الصناعي التنافسي ، التقنيات الذكية لحياة أفضل ، وكذلك يتيح الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات لتحسين خدمات المستشفيات .

يذكر أن رؤية 2030 للرعاية الصحية في المملكة تتضمن القدرة على التفريق بين أصحاب الدخل المرتفع والمحدود في مسألة التأمين ونسبة التحمّل، ووضع معايير صارمة لقبول المراكز والمستشفيات المدارة من قبل القطاع الخاص. لكن الأهم من محاكاة النموذج الفرنسي في تكليف القطاع الخاص بأعباء تشغيل المستشفيات، هو إعادة بناء نظام الرعاية الأولية بشكل فعال، يخفف الضغط على المستشفيات عبر معالجة الحالات في بداياتها داخل مراكز الرعاية الأولية، ويحقق تحولاً حقيقياً على مستوى تقليص حجم الأمراض، ورفع معدل عمر الفرد.
 
التأسيس لنظام صحي متين وفعال يبدأ من تفعيل الطب الوقائي، للحد من انتشار الأمراض، وتعزيز الصحة العامة، وتغيير أنماط المعيشة غير الصحية، وهو ما يجب أن تركز عليه وزارة الصحة كاستراتيجية أساسية. بناء نظام رعاية أولية مميز، والاهتمام بالطب الوقائي، يحتاجان إلى تفكيرٍ استراتيجي يبني على المدى الطويل، ولا يبحث عن منجزات سريعة لتقديمها إعلامياً، وإنما يؤسس لنظامٍ صحي أكثر فعالية ونجاعة، عبر تحديد الأولويات في القطاع الصحي، ومنع الأمراض من الظهور والانتشار قدر الإمكان، لتقليل كلفتها المادية والبشرية.
كما تتضمن هذه الرؤية حق المواطنين في الحصول على علاج عن طريق  شركات تأمين تملكها الدولة، وهي شركات غير ربحية، تغطي تكاليف العلاج، مع وجود نسبة معينة يتحملها الأفراد، تختلف بحسب مداخيلهم. تقوم الدولة بدور محوري في ادارة النظام الصحي، فهي إلى جانب تغطية المواطنين، تعمل على تحفيز القطاع الخاص على تحسين جودة خدماته، لتكون المراكز الصحية والمستشفيات التي يديرها مقبولة في نظام التأمين الذي تقدمه الدولة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟