اخبارتغطيات أكثر

السعودية ترأس المجموعة العربية أمام المؤتمر الدولي للمتاحف الـ25 في اليابان

انتخبت المجموعة العربية للمتاحف (الآيكوم العربي) الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، الرئيس الفخري لـ”الآيكوم السعودي”، لرئاسة المجموعة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده مجلس إدارتها للدورة الجديدة 2019-2022 على هامش المؤتمر الدولي للمتاحف الـ25 المنعقد خلال الفترة من الأول حتى السابع من سبتمبر الجاري في مدينة كيوتو اليابانية.

وكان الأمير بدر بن عبدالله وافق في يوليو الماضي على قبول الرئاسة الفخرية للجنة الوطنية السعودية للمتاحف “الآيكوم السعودي” التي تأسست في تشرين الأول (أكتوبر) 2015 تحت مظلة الجمعية السعودية للمحافظة على التراث.

ويحظى المؤتمر الدولي العام للمتاحف، الذي يعقد كل ثلاثة أعوام، باهتمام وبحضور عالمي كثيف حيث تتم فيه مناقشة القضايا المتعلقة بالتنمية المتحفية في أنحاء العالم، وتطوير آليات إدارة وتنمية المتاحف، بحضور الدول الأعضاء في المجلس الدولي لـ”الآيكوم”، كما يتم في المؤتمر، ترشيح وانتخاب رئيس المجلس ورؤساء اللجان الإقليمية لـ”الآيكوم”.

ونما الاهتمام في المتاحف والتركيز عليها انطلاقاً من “رؤية المملكة 2030″، وأطلق الأمير بدر بن عبدالله، رؤية وتوجهات وزارة الثقافة في أواخر مارس الماضي، وجاء “المتاحف” أحد قطاعات الوزارة الـ16 التي ستركز عليه جهودها وأنشطتها، وأعلنت الوزارة المتاحف المتخصصة واحدة ضمن 27 مبادرة تشكل الحزمة الأولى من مبادرات الوزارة.

وبعد 24 نسخة ناجحة يستقطب المؤتمر الرائد لـ(أيكوم) حوالي 3000 مشارك ويجمع أشهر المتحدثين والخبراء العالميين لحضور المناقشات، والموائد المستديرة، والندوات، وللاطلاع على أحداث شبكات التواصل والأنشطة الثقافية

ويستضيف المؤتمر العام للـ(أيكوم) أيضًا المعرض الدولي للمتاحف ومعرض إكسبو، حيث تجتمع المتاحف والشركات ذات الصلة تحت سقف واحد لعرض التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في مجال المتاحف. كما يوفر ذلك فرصة فريدة للجمهور العالمي وخبراء التراث والمتاحف لاكتشاف أفكار وحلول جديدة مبتكرة والخروج برؤية مشتركة للمتاحف في العصر الجديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟