تغطيات أكثر

السينما السعودية تحظى بإعجاب الجمهور الروسي خلال إحدى أمسيات الأسبوع الثقافي السعودي

كانت السينما السعودية هى الحاضر الهام ضمن برنامج الأسبوع الثقافي السعودي في روسيا ، فقد عرضت وزارة الثقافة والإعلام مساء اليوم ثلاثة أفلام سعودية ضمن برنامج الأسبوع الثقافي السعودي في روسيا، وذلك في مركز نيو مانيج في العاصمة الروسية موسكو. بحضور جمهور روسي كبير من مختلف الشرائح الاجتماعية. والأفلام هي: فيلم “شكوى” للمخرجة هناء العمير، وفيلم “المغادرون” للمخرج عبدالعزيز الشلاحي، وفيلم “فضيلة أن تكون لا أحد” للمخرج بدر الحمود.

وشهدت الأمسية السينمائية جلسة نقدية قدمها خالد الباز وألقى خلالها الناقد د. فهد اليحيا قراءة نقدية للأفلام المعروضة فنّد فيها مضامينها الفكرية والجمالية. تبع ذلك مداخلات من الجمهور الروسي اتفقت في مجملها على الإعجاب بالسينما السعودية وقدرتها على إيصال صورة صادقة وحقيقية عن المجتمع السعودي.

وجاء العرض تحت اسم “ليلة السينما السعودية” وضمن برنامج ثقافي شامل نظمته وزارة الثقافة والإعلام واشتمل على معرض للفن السعودي الحديث وندوة فكرية وعروض فلكلورية.

من الجدير بالذكر أن أول فيلم سعودي انتج عام 1950 و حمل عنوان الذباب و من بطولة حسن الغانم اللذي يعتبر أول ممثل سنمائي سعودي  ، و في منتصف الستينيات الميلادية قام التلفزيون السعودي بإنتاج أفلام تلفزيونية ، لكن البداية الحقيقية للإنتاج السينمائي السعودي كانت عام 1966 حيث إنتج فيلم تأنيب الضمير إخراج المخرج السعودي سعد الفريح و بطولة الممثل السعودي حسن دردير  و في عام 1975 قام المخرج السعودي عبدالله المحيسن بإخراج فيلم عن ( تطوير مدينة الرياض) وشارك به في مهرجان الأفلام التسجيلية في القاهرة عام 1976 قبل ان يقدم من جديد عام 1977 فيلما سينمائيا أكثر أهمية وحضورا وحسا فنيا وهو الفيلم الوثائقي (اغتيال مدينة) في عرض درامي حول الحرب الأهلية اللبنانية ، ومدى الضرر الذي ألحقته هذه الحرب بمدينة بيروت الجميلة، وحاز حينها على جائزة (نفرتيتي) لأفضل فيلم قصير ، كما كان الفيلم قد عرض في مهرجان القاهرة السينمائي عام 1977.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟