فعاليات

الملتقى العلمي الثاني للجمعية السعودية الخيرية لمرضى الفصام ينطلق فى أبريل المقبل

تنطلق فعاليات الملتقى العلمي الثاني للجمعية السعودية الخيرية لمرضى الفصام خلال الفترة من 24 إلى 26 أبريل المقبل بالرياض. ويناقش الملتقى المستجدات فى مجال التفسيرات العلمية والتدخلات العلاجية الدوائية والنفسية والاجتماعية والتأهيلية للمرض مع عرض للواقع الفعلي لهذه التدخلات وما يحتاجه مريض الفصام وأسرته.

وتتضمن فعاليات الملتقى معرضا مصاحبا وأوراق عمل وورش علمية وحلقات نقاش توعوية ، وتشتمل محاوره على : الفـصام من منظور بايولوجي ، الفـصام من منظور نفسي ، الحديث فى العلاج الدوائي للفصام ، مستجدات فى التدخلات العلاجية غير الدوائية (النفسية والاجتماعية) ، الاحتياجات الاجتماعية والنفسية لأسر مرضى الفـصام ، والخدمات النفسية المجتمعية لمرضى الفـصام .

يذكر أن الملتقى يتضمن أيضا ورش عمل لمرضى الفـصام وأسرهم ، وورش عمل للمارسين الصحيين .

وللاستفسار التواصل على :

0112812221

يذكر أن الفصام (أو الشيزوفرينيا) هو اضطراب نفسي يتسم بسلوك اجتماعي غير طبيعي وفشل في تميز الواقع. تشمل الأعراض الشائعة للفصام  الوهام واضطراب الفكر والهلوسة السمعية بالإضافة إلى انخفاض المشاركة الاجتماعية والتعبير العاطفي وانعدام الإرادة.
وغالبًا ما يكون لدى المصابين بالفصام مشاكل نفسية أُخرى مثل اضطراب القلق والاضطراب الاكتئابي واضطراب تعاطي المخدرات. عادة ما تظهر الأعراض تدريجيا، حيث تبدأ في مرحلة البلوغ، وتستمر لفترة طويلة.
تتضمن مسببات المرض عوامل بيئية وجينية.
و قد يعاني الشخص الذي تم تشخيص حالته بالفُصام من هلوسة (أغلبها سماع أصوات) ووُهام (يتصف غالباً بالغرابة أو ذو طبيعة اضطهادية) وكلام وتفكير مضطرب. يمكن أن يتراوح الأخير من فقدان تتابع الأفكار إلى ضعف ترابط الجمل من حيث المعنى وإلى كلام غير مفهوم في الحالات الخطيرة. من الأعراض الشائعة عند الإصابة بالفُصام؛ الانسحاب الاجتماعي وعدم الاهتمام بالملبس أو النظافة الشخصية والافتقار إلى الحافز والقدرة على تقدير الأمور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟