فعاليات

المنطقة الشرقية تحتضن معرض الطوابع والعملات “كبار الهواة الخليجي 2” .. غداً

تطلق جمعية الطوابع والعملات في المنطقة الشرقية غدا الخميس فعاليات معرض “كبار الهواة الخليجي 2” وذلك في أسواق الراشد بالظهران.

ويشارك فى المعرض ، الذي يستمر لمدة يومين، محبو وهواة ومقتنو الطوابع والعملات من عدد من دول مجلس التعاون الخليجي حيث يعرض فيه نوادر من العملات والطوابع والمقتنيات.

وتعتبر جمع العملات والطوابع النادرة من الهوايات المنتشرة في العالم، ويجمع البعض العملات باعتبارها أعمالاً فنية والبعض الآخر يجمعها للاستثمار ولتحقيق أرباح مادية.

وقد تعددت أشكال طوابع البريد فبعضها مربع والآخر مستطيل أو دائري ولكن الأكثر انتشاراً التي تكون بشكل مستطيل، وتعتبر طوابع البريد علامة مميزة توضع على أغلفة وظروف الرسائل لتبين أن أجرة البريد مدفوعة مسبقاً وأن الوثيقة أصلية ومعتمدة.

كما تصدر الدول الطوابع البريدية بمناسبات مختلفة لتوضح أهم الأحداث والمناسبات التي حصلت في أي دولة، ولكل دولة طابع خاص بها، وتستخدم الطوابع في البريد على الرسائل ولكن الأن قل استعمالها عن السابق بسبب تقدم التكنولوجيا وتوفر وسائل الاتصال الحديثة. وأضاف: “بدء استخدام الطوابع منذ القرن التاسع عشر الهجري، ففي عهد الحسين بن علي عام 1916 تم استخدام الطابع لأول مرة وبعدها استعمله الملك عبد العزيز وقام بتوشيحها.

وفي هذا الصدد فإن قيمة الطوابع تحدد بندرتها والكمية المطبوعة والمتوفرة منها وليس بقدم تاريخها، وبالطبع كلما كانت غير متوفرة ونادرة تزداد قيمتها المادية.

ولم تعد عملية جمع الطوابع البريدية مجرد هواية تثقيفية تسجل تاريخاً، وتجسّد أحداثاً، وتعكس واقعاً معاشاً فحسب، بل حوّلها شغف مقتنيها مع مرور الوقت إلى عملية تجارية تعتمد على البيع والشراء، وتحقق الربح الوفير في أحيان كثيرة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟