تغطيات أكثر

انتهاء أعمال اليوم الثاني بملتقى الإبداع العلمي الأول بالرياض

بدأت اليوم أعمال اليوم الثاني في ملتقى الإبداع العلمي الأول، الذي تقيمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) في الرياض، بالشراكة مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، الذي يستمر حتى غدا ، في المقر الرئيسي لشركة سابك .

ويهدف الملتقى إلى إنشاء تجمع تدريبي عالي الجودة، من خلال تقديم ورش عمل ومحاضرات تخصصية وحلقات نقاش، استهدفت 450 مدرب ومدربة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع 2018م)، ويعمل على نقل المعرفة المتميزة والتجارب الرائدة والأخذ عن العلماء المتميزين، وإيصال العلوم بوسائل مركزة وإبداعية لرفع مستوى الجودة في المشروعات العلمية، وإنشاء تجمع علمي تفاعلي يجمع المهتمين بالمختصين لتبادل الخبرات.

وبدأت أعمال اليوم الثاني بمحاضرة عن (أخلاقيات الباحث العلمي) لرئيس لجنة المراجعات العلمية في أولمبياد “إبداع” الدكتور صالح العثمان، تناول فيها الشروط الواجب توفرها في أعضاء لجان تحكيم مشاريع الطلبة الموهوبين، وتحديد مهام كل محكم من المحكمين، وكيفية تحكيم المشاريع العلمية، ومهام لجنة مراجعات البحث العلمي (اللجنة العلمية)، ثم محاضرة عن (صياغة المشكلة والهدف في المشروع العلمي) لنائب المشرف العام على مركز الموهبة والإبداع الدكتورة فاتن البريكان . تناولت فيها ضوابط البحث العلمي والأخطاء التي يقع فيها الباحثين.

وشملت أعمال اليوم الثاني كذلك محاضرة عن (الإبداع في عرض وتقديم المشروع العلمي) لمدير إدارة التطوير بعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بجامعة الأميرة نورة الدكتورة فادية الخضراء ، طرحت فيها عدداً من المحاور من بينها الناقد الشخصي وكيفية التغلب على المشاعر السلبية، وتطوير الجوانب الشخصية للباحث. تلاها محاضرة للدكتورة فاتن البريكان حول (صياغة الفرضيات وتوليد الأفكار في المشروع العلمي) .

تلا ذلك ورشة عمل (بناء النموذج والتصميم ثلاثي الأبعاد) لمدير شركة “رواد الابتكار” لتعليم الابتكار وريادة الأعمال الدكتور عمر الحميدي، ثم محاضرة عن (طرق اختبار المشاريع العلمية) للدكتورة البريكان.

واحتوت أعمال اليوم الثاني من أيام ملتقى الإبداع الأول على محاضرة عن (قصص نجاح مدارس في تحقيق إنجازات علمية) ، واختتمت فعاليات اليوم الثاني بمحاضرة (التحكيم في أولمبياد “إبداع”) قدمتها ريّس عضو لجنة التحكيم الرئيسية في أولمبياد “إبداع”، الدكتورة آمنة مع مدير إدارة التواصل العلمي في “موهبة” الأستاذة مها الغامدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟