تغطيات أكثر

انطلاق أعمال المؤتمر التربوي الدولي “دور المعلم في كفاءة التعليم” بالبحرين

انطلقت اليوم في المنامة فعاليات المؤتمر التربوي الدولي “دور المعلم في كفاءة التعليم” الذي ينظمه المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج العربية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم البحرينية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي .

ويُشارك في المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام، خبراء وباحثين تربويين من منظمة “اليونسكو” وعدد من دول العالم، وأكثر من 300 قيادي تربوي ومعلم من الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج , عدد من الورش التدريبية وأوراق العمل .

ويُناقش المؤتمر عبر عدد من الورش التدريبية وأوراق العمل، عددًا من الموضوعات المهمة ضمن محورين رئيسين هما: الفاقد التعليمي وأداء المعلم، ومنها واقع الفاقد التعليمي في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، والمداخل المتبعة في علاج هذا الفاقد، وآليات دراسته بشقيه الكمي والكيفي، وتبيان دور التنمية المهنية للمعلمين وتقويمهم المستمر في مواجهته، فضلًا عن استعراض أحدث الاستراتيجيات المتبعة في عملية إعداد المعلمين الأكفاء .

وتعقد كلية التربية بجامعة الملك خالد المؤتمر الدولي (المعلم وعصر المعرفة: الفرص والتحديات، تحت شعار: معلم متجدد لعالم متغير)؛ لاستشراف مستقبل المعلم العربي في ظل ثورة المعلومات والاتصالات، ووضع تصورات ورؤى عن الصيغ الجديدة لإعداد المعلم وتنميته مهنياً، وتوثيق الصلة بين المؤسسات التعليمية المختلفة ومؤسسات المجتمع المدني

وأهداف المؤتمر تشمل:
 
تطوير برامج إعداد المعلم في كليات التربية بما يواكب الاحتياجات المتجددة لمتطلبات عصر المعرفة.
التأكيد على دور المعلم في تخريج جيل واع ومثقف، إضافة إلى تخريج الكوادر المؤهلة من العلماء والخبراء والمفكرين ومعلمي المستقبل.
الإفادة من الخبرات العربية والأجنبية المتميزة في صياغة رؤى ومداخل فعالة في مجال إعداد المعلم وتنميته مهنياً؛ بما يواكب الاحتياجات المتجددة لمتطلبات عصر المعرفة.
تطوير برامج إعداد معلم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء متطلبات عصر المعرفة.
تقديم تصورات مقترحة لإشراك الجامعات في تطوير الأداء المهني للمعلم أثناء الخدمة، وتفعيل دور برامج الدراسات العليا في ذلك.
توسيع آفاق التعاون بين الجامعات وإدارات التعليم بما يحقق تمهين التعليم وضمان جودته واستقراره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟