فعاليات

انطلاق النسخة الثالثة من المعرض المعاصر للتراث السعودي “تراثنا حبنا” بعد غدٍ

المعرض المعاصر للتراث السعودي هو أحدث الفعاليات في المملكة ، حيث تحتضن الرياض بعد غد وحتى 4 مارس المقبل فعاليات المعرض المعاصر للتراث السعودي “تراثنا حبنا” والذي أطلقته الأميرة اضواء بنت يزيد رئيس مجلس ادارة الفن النقي، للسنة الثالثة على التوالي، وبرعاية أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز ال سعود.

وبدأت هذه المبادرة لإحياء القيمة التاريخية للبيوت الطينية واكتشاف الماضي الأصيل وإظهاره برؤية معاصرة وتعزيز الهوية الوطنية والثقافية . حيث كانت بداياتها عام 2015 برعاية جمعية إبصار الخيرية للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية التي أسسها ويرأسها صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن احمد بن عبدالعزيز . واستمرت برعاية امير الرياض حتى عامنا الحالي . كما تدعم المبادرة بدورها رؤية 2030 التي تعمل على تمكين جيل المستقبل وتزويده بالأدوات اللازمة التي تساهم في بناء مجتمع تنموي مبدع متطور , وحرصت إدارة الفن النقي على استقطاب جميع فئات المجتمع بما تحوية من عائلات وافراد الى المعرض .

ويهدف المعرض ، الذى يضم هذا العام 24 فنانا تشكيليا، إلى إحياء المناطق التاريخية لقيمتها التاريخية واكتشاف الماضي الأصيل ، وتشجيع وتطوير الفنانين الشباب ودعمهم لإنتاج أعمال تفصح عن نظرتهم إلى التاريخ والماضي الأصيل برؤية معاصرة و تعزيز الهوية الوطنية و الثقافية من خلال أعمال فنية معاصرة .

كما يهدف إلى إبراز الهوية الوطنية والثقافية والكشف عن ملامحها و إلقاء الضوء عليها من زوايا تاريخية ، وتنمية التذوق الفني ونشر الوعي حول أهمية الإرث الثقافي و المعماري الذي تركه الأجداد والحفاظ على الهوية ، فضلا عن تحفيز الشباب و تشجيعهم للحفاظ على تراثهم.

ويتضمن المعرض أعمالا فنية تشكيلية معاصرة مستوحاة من التراث السعودي بتقنيات مختلفة من رسم، تصوير، نحت و أعمال تركيبية و مفاهيمية ، كما يتضمن “السوق” والذى يعرض فيه منتجات سعودية تراثية برعاية البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية (بارع) للسنة الثانية ، و” الدكان ” الذى يعرض فيه مجموعة من تصاميم و منتجات مستوحاة من التراث برؤية جديدة ومبتكرة صنعت وأنتجت بأيد سعودية.

ويحتضن المعرض فعاليات فنية وثقافية وورش عمل للكبار والصغار ولقاءات مع الفنانين وتشارك به لأول مرة جمعية النهضة النسائية الخيرية (المشراق) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟