فعاليات

انطلاق فعاليات المؤتمر الإسلامي حول مؤسسة الزواج والأسرة.. 8 فبراير

تستضيف الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي المؤتمر الإسلامي حول مؤسسة الزواج والأسرة وذلك بمقرها في جدة الدورة الأولى للمؤتمر الإسلامي الوزاري حول مؤسسة الزواج والأسرة تحت عنوان «نحو منهاج منظمة التعاون الإسلامي للحفاظ على قيم مؤسسة الزواج والأسرة وتمكينها في الدول الأعضاء»، وذلك خلال الفترة 8 ـ 9 فبراير المقبل.

ويهدف المؤتمر الإسلامي حول مؤسسة الزواج والأسرة الذي يشارك فيه خبراء وممثلون عن المنظمات الدولية والإقليمية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الأسرة إلى الاطلاع على سياسات واستراتيجيات الدول الأعضاء في الحفاظ على قيم مؤسسة الزواج والأسرة، وتشخيص التحديات التي تواجهها الأسرة في الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي، ومناقشة أطر وآليات متابعة تنفيذ توصيات ونتائج المؤتمر.

ومن المقرر أن يتناول المؤتمر الإسلامي حول مؤسسة الزواج والأسرة سبل تعزيز قدرات مؤسسة الزواج والأسرة، وتمكينها على ضوء التحديات التي تواجهها الدول الأعضاء في مجال تعزيز القدرات، علاوة على تقديم بعض الأجهزة الفرعية والمؤسسات المتخصصة التابعة للمنظمة أوراق عمل حول الموضوع.

ومن المنتظر أن تعرض الدول الأعضاء الجهود التي تبذلها في هذا المجال، ومن جهة أخرى، ستقوم بعض الأجهزة الفرعية والمؤسسات المتخصصة للمنظمة ذات الصلة، بعرض أوراق علمية حول موضوع الدورة، وتتوقع الأمانة العامة مشاركة الوزراء المكلفين بشؤون الأسرة في الدول الأعضاء، بالإضافة إلى خبراء وممثلين عن المنظمات الدولية والإقليمية ومنظمات المجتمع المدني، العاملة في مجال الأسرة.
ومن أهم أهداف هذه الدورة، الإطلاع على سياسات واستراتيجيات الدول الأعضاء، في الحفاظ على قيم مؤسسة الزواج والأسرة، وتشخيص التحديات التي تواجهها الأسرة في الدول الأعضاء لمنظمة “التعاون الإسلامي”، تمهيداً للخروج بتوصية حول إعداد استراتيجية المنظمة، لتمكين مؤسسة الزواج والأسرة والحفاظ على قيمها في العالم الإسلامي، ومناقشة أطر وآليات متابعة تنفيذ توصيات ونتائج المؤتمر.
ويعقد اجتماع كبار الموظفين التحضيري للمؤتمر في جدة يوم الــ 08 من فبراير 2017 م، لبحث ودراسة مشاريع جدول الأعمال وبرنامج العمل، وكافة المواضيع والوثائق، التي سيتم عرضها على المؤتمر.
ومن أهم المواضيع التي ستتم مناقشتها استعراض سياسات واستراتيجيات الدول الأعضاء، في مجال الحفاظ على قيم مؤسسة الزواج والأسرة، بالإضافة إلى جهود بعض الدول الأعضاء في منظمة “التعاون الإسلامي”، في مجال تمكين مؤسسة الزواج والأسرة والحفاظ على قيمها، إلى جانب استعراض دور الأسرة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
كما سيبحث المشاركون في المؤتمر مكافحة كافة أشكال العنف ضد الأسرة والمرأة على ضوء المبادئ الإسلامية، بالإضافة إلى استعراض قضية الميول الجنسية والهوية الجنسانية، على ضوء العمل الإسلامي والحقوقي المشترك، وتشخيص التحديات التي تواجه الأسرة في الدول الأعضاء، واقتراح الحلول المناسبة لمواجهتها.
ومن بين ما سيتم بحثه أيضاً، مناقشة أطر وآليات لمتابعة تنفيذ توصيات ونتائج المؤتمر، نحو إعداد استراتيجية المنظمة، لتمكين مؤسسة الزواج والأسرة والحفاظ على قيمها في العالم الإسلامي، كما سيصدر عن المؤتمر قرارات بشأن تعزيز قدرات مؤسسة الزواج والأسرة، والحفاظ على قيمها وتمكينها في العالم الإسلامي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟