تغطيات أكثر

باحث يقدم رؤية لزيادة عدد الحجاج إلى 5 ملايين  سنوياً دون تكاليف مالية

سعيد العمري- مكة المكرمة

قدم باحث رؤية عملية لزيادة الطاقة الاستيعابية للحج إلى خمسة مليون حاج، يمكن تنفيذها تدريجياً دون الحاجة إلى اعتمادات مالية ضخمة؛ وذلك بتكامل مجموعة من الدراسات التي تسعى في مجملها نحو تطوير منظومة خدمات الحج بما يتناسب مع متطلبات الحجاج وطبيعة المنطقة، وبجدوى اقتصادية تحقق لها التطور والتوسع بمشاركة القطاع الخاص.

وبين الدكتور فاضل محمد عثمان الباحث بمعهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج والعمرة في دراسة قدمها في الملتقى العلمي السادس عشر لأبحاث الحج والعمرة والزيارة الذي نظمته جامعة أم القرى، يومي 17 – 18 شعبان 1437هـ، بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالمدينة الجامعية بالعابدية، أن متطلبات الحجاج ليست للترف والرفاهية لذا فإنه يمكن استخدام المخيم أو الموقع لعدة أفواج لزيادة الطاقة الاستيعابية.

ودعا إلى ترجمة المذاهب الفقهية إلى برامج حج متعددة توزع على الحجاج، ولكي تتم الاستفادة من الأماكن المتاحة، ولتخفض أوقات الذروة، ولزيادة الطاقة الاستيعابية. لافتاً إلى أن الحجز المسبق لبرامج الحج المتعددة يسهل التخطيط لسنوات قادمة ويوفر لها الموارد اللازمة باستخدام التقنيات الحديثة لقياس مؤشرات تشغيل فورية.

كلام الصورة:

د. فاضل عثمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟