فعاليات

بالصور.. الدوحة تفتتح أول معرض للأسطورة محمد على كلاي الخميس المقبل

تدشّن متاحف قطر الخميس المقبل، معرضاً بعنوان “محمد علي: تحية إلى أسطورة”، تكريمًا لروح الملاكم الأسطوريّ محمد علي كلاي، وذلك في الصالة الشرقية بالطابق الرابع من متحف الفن الإسلامي.

يضم المعرض مختارات فريدة لمتعلقات من مسيرة محمد علي في عالم الملاكمة، ترجع تحديدًا للفترة من عام 1960 إلى 1978، وهي الأعوام الـ18 الأولى من رحلة الملاكم الكبير التي امتدت21 عامًا من النزال في حلبات الملاكمة حول العالم.

وكان محمد علي قد رحل عن عالمنا في الثالث من يونيو الماضي، وهو في الـ74 من عمره.

كان كلاي من أبرز الوجوه الرياضية التي عرفها العالم، ففضلًا عن كونه أول ملاكم يحصل على شرف التتويج بلقب بطولة العالم للملاكمة ثلاث مرات متتالية، كان محمد علي رمزًا عالميًا للثقافة وناشطًا بارزًا عُرِف بدفاعه عن القضايا النبيلة في مختلف أنحاء العالم الإسلاميّ.

اعتنق محمد علي كلاي، الإسلام وغيّر اسمه من كاسياس كلاي إلى محمد علي في عام 1964 عقب هزيمته لسوني ليستون في نهائي بطولة العالم في الوزن الثقيل. وفي عام 1966، رفض طلب القوات المسلحة الأمريكية بالانضمام لصفوفها في حرب فيتنام تلبيةً لنداء ضميره الذي أملى عليه رفض هذا الطب (ومن منطلق كونه سفيرًا لأمة الإسلام المفقودة في هذا الوقت)، وهو التصرّف الذي أدى إلى منعه من ممارسة الملاكمة وتجريده من لقبه العالميّ لفترة امتدت من عام 1966 إلى 1971، حتى أُسقِطت عنه كل التهم الموجهة إليه بعد ذلك. وبعد عودته إلى ممارسة الملاكمة في عام 1970، زار محمد علي الدوحة وأدى فيها مباراة استعراضية عام 1971.

ويُعد معرض “محمد علي: تحية إلى أسطورة” أول معرض يُقام تكريمًا لروح محمد علي منذ وفاته.

تحت رعاية رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، ينظم متحف قطر الأولمبي والرياضيّ هذا المعرض والذي يضم 22 قطعة من متعلقات محمد علي، جمعها فريق المتحف الذي سينتقل إلى مقره الدائم في إستاد خليفة الدولي المعاد تصميمه عند افتتاحه، وسيضم المتحف مجموعة من محتويات هذا المعرض.

ومن بين المحتويات البارزة التي يضمها المعرض صورًا فوتوغرافية لمحمد علي التُقطت له أثناء مباراته الاستعراضية في إستاد الدوحة عام 1971، ورسالته التاريخية التي وجهها إلى مكتب التجنيد في الجيش الأمريكي وهو في الرابعة والعشرين من عمره عام 1966 طالبًا الإعفاء الديني من الخدمة في حرب فيتنام، حيث تُعرض هذه الرسالة – المُعارة إلى المعرض – لأول مرة في الذكرى الخمسين لكتابتها، وهي الرسالة التي غيّرت مجرى التاريخ من وجهة نظر الكثيرين.

ومن أبرز المتعلقات التذكارية الأخرى التي يضمها معرض “محمد علي: تحية إلى أسطورة” تلك التي تؤرخ رحلته إلى أولمبياد روما 1960 (التي حاز فيها ميدالية ذهبية)، إلى جانب متعلقات أخرى من مباراته الشهيرة التي حسم فيها لقب بطولة العالم لصالحه على حساب سوني ليستون في عام 1964 ومباراة التحدي التي واجه فيها ليستون مرة أخرى عام 1965، ومباراته “زئير الأسد في غابة زائير” التي هزم فيها جورج فوريمان عام 1974، واحتفظ بلقب بطل العالم في الملاكمة للوزن الثقيل، ومباراته بنهائي بطولة العالم ضد ليون 332A4352

332A4366

332A4318المجموعة المختارة من المتعلقات الفريدة قبيل انتقال 1-2-3 متحف قطر الأولمبي والرياضي إلى مقره الدائم في استاد خليفة الدولي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟