تغطيات أكثر

بدء أعمال المؤتمر الدولي حول الخطاب الأدبي في قطر والخليج

الخطاب الأدبي هو ما ناقشه عدد من الخبراء اليوم في مؤتمر دولي بالعاصمة القطرية الدوحة، حيث بدأت اليوم في العاصمة القطرية الدوحة أعمال المؤتمر الدولي السادس لقسم اللغة العربية بجامعة قطر بعنوان (الخطاب الأدبي في قطر والخليج العربي: البدايات والامتدادات)، ويستمر يومين, بمشاركة ثلاثين باحثا وأكاديميا من دولة قطر و12 دولة عربية وأجنبية.

ويهدف المؤتمر إلى لاستكشاف القضايا الفنية والأدوات التجريبية في تطور أشكال التعبير الأدبي، بالإضافة إلى المعاني والمداخل التحليلية منذ العصر الحديث لمناقشة الأبعاد الاجتماعية للأدب كونه إحدى الظواهر الاجتماعية دون التخلي عن الأبعاد الفنية, وقد إضافةً إلى مناقشة عدد من الأوراق البحثية قدمها باحثين في الدراسات العربية .

وأوضح عميد كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر الدكتور راشد الكواري في كلمته أن المؤتمر فرصة لمناقشة أبعاد الخطاب الأدبي، ومكوناته في مختلف الأجناس الأدبية للتعرف على سبل تطوير الخطط الدراسية والبرامج في مختلف الجامعات الخليجية، كي تتحول الأفكار إلى خطوات إجرائية؛ ومن ثم تتحول الخطوات الإجرائية إلى واقع ملموس.

بدوره أكد المستشار في المجلس الوطني للثقافة والفنون في دولة الكويت الدكتور خليفة الوقيان أن المؤتمر يشكل مهمة لتوثيق العلاقات الثقافية بين المشتغلين في الشأن الثقافي والشأن العام؛ لأنها تتيح لهم فرصة الحوار والتواصل المباشر.

يذكر أن الخطاب الأدبي من طبيعته، بل من شروط أدبيته ان يجعل الأشياء المألوفة تبدو وكأنها غير مألوفة، وهذا الفعل الذي يتجه نحو خرق المألوف هو ما يخلق الغرابة وما يغلف العمل الأدبي بهالة من السر قد تستعصي على التفسير 
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟