تغطيات أكثر

توليد “الطاقة الخضراء” من مشي الحجاج ومرتادي الحرمين الشريفين

ايمن مصطفى

سعيد العمري- مكة المكرمة

اقترح باحث استخدام مسارات المشاة الذكية في الحرمين الشريفين لتوليد الطاقة الخضراء واستخدام الطاقة الشمسية للمساهمة في الحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري وانبعاثاته الملوثة للبيئة. مشيراً إلى أن هناك طاقتين لم يتم استغلالها في المملكة بشكل جيد وهما الطاقة الحركية الناتجة عن مشي الزوار (حاليا 8 مليون زائر للحج والعمرة، ليصبح 15 مليون سنوياً بعد الانتهاء من مشاريع التنمية) والطاقة الشمسية، حيث تعتبر المملكة الثانية في البلدان العربية بعد الجزائر التي تمتاز بوفرة الطاقة الشمسية.

واعتبر الدكتور أيمن محمد مصطفي الباحث بمعهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج والعمرة في ورقة علمية قدمها في الملتقى العلمي السادس عشر لأبحاث الحج والعمرة والزيارة الذي نظمته جامعة أم القرى، يومي 17 – 18 شعبان 1437هـ، بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالمدينة الجامعية بالعابدية؛ الحرمين الشريفين  من أكثر الأماكن المدرجة في القائمة العالمية لأعلى معدّل زيارة. حيث يتجمع الملايين من الحجاج والمعتمرين داخل وحول ساحاتها في نفس الوقت.

لافتاً إلى أن ذلك يلزم توفير كميات كبيرة من الطاقة والتي يتم استهلاكها في عمليات الإضاءة، والسلالم المتحركة، وتكييف الهواء، وغيرها من الاحتياجات التشغيلية الأخرى، مبيناً أن الطاقة البديلة هي الخيار المناسب في ظل مشكلة نضوب الوقود الأحفوري بالإضافة إلى ما يسببه من تلوث بيئي.

كلام الصورة:

د. أيمن مصطفى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟