فعاليات

جامعة عبدالرحمن بن فيصل بالدمام تطلق معرض مرسم أساسيات التصميم بعد غدٍ

تنظم عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام بعد غد معرض أعمال السنة التحضيرية ” معرض أعمال طلاب مرسم أساسيات التصميم ” ، وذلك بمقر الجامعة بالدمام .

وأوضح عميد عمادة السنة التحضيرية الدكتور عبدالعزيز الفهيد أن هذا المعرض يقام سنويا من أجل التعرف على ما يقدمه الطلاب في مقرر مرسم أساسيات التصميم وإبرازا لجهودهم من خلال هذه الأعمال التي تعد كتجربة متميزة لهم ودعم نحو مزيد من الإبداع .

يذكر أن هناك عدد من  أسس التصميم التي تعتمد كأسس التصميم بصفة عامة ، وهذه الأسس تشمل  التوازن و الحركة ، ويقصد بهذا الحالة التي تتعادل فيها القوى المتضادة أي انه يتضمن العلاقات بين الأوزان ، وان مفهوم الاتزان هو موازنة جميع الأجزاء والعناصر في مساحة التشكيل المصمم .

وعلى ذلك فان هناك ثلاثة انواع لنظام التوازن هى :

1- الاتزان المحوري

.2- الاتزان الوهمي

.3- الاتزان الإشعاعي .

الوحدة والترابط :هو ترابط أجزاء العمل الفني فيما بينها لتكون كلاً واحداً .والمقصود بالوحدة في العمل الفني انه يحتوي على نظام خاص من العلاقات وتترابط اجزاءه حتى يمكن ادراكه من خلال وحدته في نظام متسق متآلف يخضع معه كل التفاصيل لمنهج واحد .أسس التصميم .

كما تشمل أسس التنظيم أيضا الإيقاع :هو تردد الحركة بصورة منتظمة تجمع بين الوحدة و التغيير .وهو تنظيم للفواصل الموجودة بين وحدات العمل الفني .وهو تعبير عن الحركة ويتحقق عن طريق تكرار الاشكال بغير اله وبستخدلم العناصر الفنية .* ايقاع من خلال التكرار .

بالإضافة إلى الايقاع من خلال التدرج .، والاايقاع من خلال التنوع ، والايقاع من خلال الاستمرار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟