فعاليات

جدة تستعد لانطلاق ملتقى علمي يبحث تحسين بيئة العمل وآلية الاقتصاد الأخضر

شرعت غرفة جدة ممثلة في لجنة البيئة في الإعداد لإقامة ملتقى علمي يبحث قضايا تحسين بيئة العمل في جميع المؤسسات التجارية والصناعية والاقتصادية، وبهدف استقطاب كبرى الشركات البيئية لعرض آخر التطورات في مجال التقنية الحديثة المعنية بالبيئة، وبحث مجالات التكنولوجيا البيئية وكفاءة الطاقة وبرامج المحافظة عليها والطاقة الشمسية والطاقة المتحددة والمياه وإدارة النفايات، من أجل عجلة التنمية المستدامة.

وقال سمير القرشي نائب رئيس لجنة البيئة بغرفة جدة: نتطلع لإقامة ملتقى البيئة بالتعاون مع الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة قبل نهاية العام الميلادي الجاري، بهدف بحث جميع القضايا المتعلقة بالتنمية الشاملة المستدامة، وتأكيداً على أحقية جميع الموظفين والعاملين في أن يعيشوا في بيئة آمنة وسليمة، وبهدف بحث الكثير من التحديات التي تواجه القطاع الخاص والمهتمين بالاستدامة والبيئة، لافتاً إلى أن اجتماعاهم الأخير أوصى بزيارة غرفة الطائف ومناقشة عمل ورشة عمل للتعريف بمفهوم التنمية المستدامة والاقتصاد الاخضر، والفرص الاستثمارية المتوفرة في قطاع البيئة، والقيام بدورات تدريبية متخصصة، والتعاون مع الجمعيات والجهات التطوعية.

وشدد القرشي على أهمية الاهتمام في الفترة المقبلة بالاقتصاد الأخضر الذي يؤدي إلى تحسين مستوى المعيشة ومواجهة المخاطر البيئية وتعزيز كفاءة استخدام الموارد، وتخفيض انبعاثات الكربون والنفايات والتلوّث ومنع خسارة التنوّع الأحيائي وتدهور النظام الإيكولوجي، وتنمية الطلب في الأسواق على السلع والخدمات الخضراء، والابتكارات التكنولوجية، لافتاً إلى أن الاقتصاد الأخضر وسيلة رئيسية لتحقيق التنمية المستدامة، ويساهم في تحقيق التكامل بين الأبعاد الأربعة للتنمية المستدامة وهى الأبعاد البيئية والاجتماعية والاقتصادية والتقنية أو الإدارية، مشدداً على ضرورة تطويع الاقتصاد الأخضر مع الأولويات والظروف الوطنية.

وأكد أن ملتقى البيئة الذي يجري التجهيز له يعمل على ضمان تمتع المجتمع بأنماط عيش صحية، وبيئة آمنه ومستقرة تساعد العاملين على الإبداع وخدمة الوطن، من خلال آلية واضحة تساهم في التطوير والتنمية، وقال: رسالة لجنة البيئة في أن تكون الذراع الاستشاري البيئي للقطاعات المختلفة لتحسين الكفاءة الاقتصادية وذلك بتعزيز الشراكات وتقديم الاستراتيجيات والأدوات الفعالة للتخطيط والتطبيق لضمان حق الأنسان في بيئة آمنه وسليمة، لذا فان ورشة لجنة البيئة ستتمحور في التحديات والآمال والتوقعات للوصول الى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

من جانبها.. دعت لجنة الاوراق المالية بغرفة جدة خلال اجتماعها برئاسة محمد حسن ربيع النفيعي لإقامة مجموعة من ورش العمل التي تبحث كيفية الاستفادة المثلى من رؤية الوطن 2030 ، وقررت مخاطبة عدة جهات بخصوص تنظيم لقاءات تشدد على تخفيض الاعتماد على النفط كمصدر حيوي للموازنة وكأحد الروافد الرئيسية، كما تخطط اللجنة لإقامة ندوة للتعريف بالكردت كارد عقب عيد الفطر المبارك.

في الإطار نفسه.. قررت لجنة الضيافة بغرفة جدة ربط مهرجان جدة للمأكولات بمهرجان الغرفة والذي سيتم إقامته في كل عام ، وذلك في إطار أهداف هذه اللجنة الرامية لتطوير قطاع المطاعم والمقاهي وتشجيع المستثمرين في هذا القطاع لتقديم أفضل الخدمات لرواد هذا القطاع وتيسير أعماله مع الجهات ذات العلاقة وبحث المعوقات التي تواجهه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟