تغطيات أكثر

“زهراء الصفار”.. سعودية تحصد المركز الأول في المؤتمر الأوروبي للبحار

حصدت السعودية زهراء حسن الصفار ، وهى طالبة دكتوراة في تخصص علوم البحار بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا “كاوست”، المركز الأول كأفضل عرض بحثي في المؤتمر الأوروبي لعلوم وبيولوجيا البحار “EMBS52″، الذي أقيم في نهاية شهر سبتمبر الماضي في مدينة بيران بسلوفينيا.

وشارك بفعاليات المؤتمر 16 دولة، منها: تركيا، وكندا، وأستراليا، وألمانيا، والنرويج، بالإضافة إلى نخبة من العلماء والباحثين المعنيين بعلوم البحار من مختلف دول العالم.

وقالت الصفر إن بحثها استغرق 4 سنوات بالتعاون بين “كاوست” و”أرامكو السعودية “، وتضمن سبل الاستفادة من البحر الأحمر من حيث طبيعة البيئات البحرية والنباتات من الشمال للجنوب، مشيرة إلى أنه لاقى ترحيبًا كبيرًا من جميع الجهات المشاركة في المؤتمر.

وأوضحت الصفار أن البحث يهتم بتنظيف الرواسب في بيئة البحر الأحمر جراء التلوث، لافتة إلى أن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا تهتم بإجراء دراسات جديدة لتطوير بيئة البحر الأحمر، ورفع مستوى الوعي بأهمية الثروات النادرة المتاحة بالبحر الأحمر.

يذكر أن هذا الإنجاز يضاف إلى قائمة الإنجازات التي حققتها الصفار سابقًا، ومنها حصولها على المركز الثاني في مؤتمر التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية المائية الذي أقيم في مدينة ليفربول البريطانية عام 2015.

واهتمَّ بحثُها الأخيرُ بالموائلِ والبيئياتِ الطبيعيةِ للبحرِ الأحمرِ وكيفيةِ تأثيرِهَا على الكائناتِ القاعيةِ التي تُعتبَرُ أساسَ السلسلةِ الغذائيهِ في النُّظُمِ البحريةِ. وتكمنُ أهميةُ البحثِ في تعزيزِ دورِ مروجِ الحشائشِ البحريةِ في تعزيزِ الكائناتِ القاعيةِ، ليسَ فقط بالنظرِ إلى الخدماتِ الإيكولوجيةِ التي تُقدّمُهَا هذهِ المروجُ لبيئةِ البحرِ الأحمر، وقد حظيَتْ مشاركتُهَا بإشادةِ المُحكِّمينَ والمشاركينَ في المؤتمرِ لطريقةِ شرحِهَا وعرضِهَا للمعلوماتِ والنتائجِ المشارِكَةِ بها والتي تُضيفُ الكثيرَ إلى البحرِ الأحمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟