تغطيات أكثر

سلطان بن سلمان : حريصون على تمكين الجمعيات المهنية السياحية من الاستقلال الكامل

عقد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني, في مقر الهيئة في الرياض, اجتماعا مع رؤساء الجمعيات المهنية السياحية الثلاث, بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للسفر والسياحة فيصل بن عبد الله الحميضي ، ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لمرافق الإيواء السياحي فيصل بن عبدالله المطلق، ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين .

واطلع سموّه خلال الاجتماع على سير العمل في هذه الجمعيات, وما تحقق خلال الفترة الماضية، كما استعرض العقبات التي تواجه الجمعيات .
وأكد الأمير سلطان بن سلمان أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تعمل في هذه المرحلة على احتضان الجمعيات, وتمكينها من الانطلاق في إطار المنهجية التي أعلنتها الهيئة, وضمن هيكلية إدارية ثابتة, وصولاً إلى استقلال هذه الجمعيات المهنية ومباشرتها لعملها ضمن منهجية “التمكين ثم الانحسار” الإدارية التي التزمتها الهيئة منذ عام 1425هـ, والهادفة إلى تهيئة القطاعات ومن ثم استقلاليتها .

وقال سموّه : ” إنه بناءً على نص قرار مجلس الوزراء الخاصة بإنشاء هذه الجمعيات فإن احتضان الهيئة لهذه الجمعيات تستغرق ثلاثة أعوام، ونحن حريصون على تمكين هذه الجمعيات من الاستقلال الكامل قبل انتهاء هذه المدة, وذلك بعد أن تتحقق مرحلة التمكين لتأتي مرحلة انحسار دور الهيئة لصالح الشركاء المؤهلين ” .

وأكد أن دعم هذه الجمعيات ومعالجة كافة العقبات التي تواجهها يأتي ضمن عمل الهيئة الدائم الذي تلتزم بها منذ نشأتها للتكامل مع جميع الأطراف ذات العلاقة.

وشدد سموّه على ضرورة مشاركة الجمعيات في إدارة الأنشطة السياحية لكونها ممثلاً للقطاع الخاص, عادًا هذه مشاركة الهيئة في الأنشطة ضمن التزامها الذي قطعته على نفسها منذ الاجتماع الثاني لمجلس إدارتها عام 1421هـ, برئاسة الأمير سلطان بن عبد العزيز – رحمه الله – وإقرار منهجية الشراكة، كما أن العمل مع القطاع الخاص يتسق مع رؤية المملكة 2030 وضرورة تنفيذ المشاريع التي تضمنها برنامج التحول الوطني 2020 , إذ أن الهيئة تعوّل على أن يكون لهذه الجمعيات دور محوري، خاصة أن هذه الجمعيات الثلاث صدرت من الدولة بشكل استثنائي وتجريبي لتكون نموذجاً للجمعيات المهنية الأخرى.

وأكد الأمير سلطان على التزام الهيئة بتهيئة كل المتطلبات لتكوين الجمعيات العمومية وصولًا لانتخابات مجالس الإدارة بنزاهة وعلى أساس الكفاءة، لتصل إلى ممارسة جميع مهامها الإشرافية على القطاعات الفرعية التي تهتم بها.

يذكر أن مجلس الوزراء وافق في 27 رجب 1435هـ على إنشاء الجمعية السعودية لمرافق الإيواء والجمعية السعودية للمرشدين السياحيين والجمعية السعودية للسفر والسياحة، وقد أصدر سمو رئيس الهيئة قرارا بتشكيل مجلس الإدارة بشكل سنوي خلال سنوات الاحتضان الثلاث، والدورة الحالية تمثّل الدورة الثانية لهذه الجمعيات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟