تغطيات أكثر

شاعر عكاظ الأردني محمد العزام: سأترك الهندسة من أجل الشعر وكتبت قصيدة الفوز في السعودية

كشف الشاعر الأردني محمد محمود العزام الفائز بجائزة شاعر عكاظ في دورته العاشرة عن نيته ترك العمل في مجال الهندسة من أجل تفرغه للشعر، مبيناَ بأن الشعر لا يقبل شراكة مع عمل آخر.

وقال العزام في حوار خاص مع حساب سوق عكاظ على “تويتر” إن قصيدة “نشيد الصعاليك” التي فاز بها في المسابقة كتبها في المملكة العربية السعودية خلال فترة عمله في محافظة ينبع، مشيراً إلى أنه فتن بالصحراء وأن الصعلكة هي صعلكة لغوية عابرة للأزمنة والجغرافيا وتجليات تتمرد على الواقع.

وذكر بأن الفوز ببردة  شاعر عكاظ له ثقل التاريخ و الحضارة و الروح العربية، وأن سوق عكاظ هو بوابة كبيرة الى أعمال شعرية جديدة سيصر على إنجازها بعد هذا الفوز.

فإلى نص الحوار:

  • بعد أن شاركت في عدة مسابقات شعرية لماذا اتجهت إلى مسابقة شاعر سوق عكاظ ومن الذي نصحك للتقديم عليها؟

** مسابقة شاعر عكاظ أشهر من نار على علم، ويذكرني سؤالك عن مشاركتي بهذه المسابقة بعد مشاركات عدة بمسابقات أخرى بقول المتنبي:

” ومن قصد البحر استقلّ السواقيا “

  • ماذا يعني لك الفوز ببردة شاعر سوق عكاظ 2016 خصوصاً عندما تعلم أنه سبقتك أسماء لامعة ومشهورة في سماء الشعر العربي؟

** الفوز ببردة  شاعر عكاظ له ثقل التاريخ و الحضارة و الروح العربية، وسوق عكاظ بوابة كبيرة الى أعمال شعرية جديدة أجدني أكثر إصرارا على إنجازها بعد هذا التكريم من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل و الأساتذة الذين انحازوا لتجربتي الشعرية.

  • ما قصة قصيدة “نشيد الصعاليك”؟ وكيف ترى التنافس في جوائز سوق عكاظ؟

** قصيدة “نشيد الصعاليك” كتبت معظمها في السعودية، عندما كنت أعمل في مدينة ينبع الجميلة، فتنتني الصحراء و ما تشكله في ذات العربي و روحه من تداعيات لا يفهمها غيره، والصعلكة هنا صعلكة لغوية، عابرة للأزمنة و الجغرافيا، وتجليات تتمرد على الواقع:

صعاليكُ من كل القبائل أحرفي

جعلت لها في كل تهلكة وترا

ذرعتُ بها الصحراء.. كانت ذئابها

طريدتها المعنى و قطعانه الكبرى

اذا شبعت ألقيتها في رمالها

تلوّت وسالت في مفاوزها نهرا

  • ما هي العلاقة بين شاعرية محمد العزام وبين تخصصه العملي في مجال الهندسة؟

** العلاقة بين الهندسة و الشعر ليست على ما يرام، و حاليا أطمح في ان أتفرغ للشعر اذا توافرت الفرصة، فالشعر لا يقبل شراكة مع غيره، والهندسة عمل يستهلك الكثير من الوقت و الجهد.

  • كلمة أخيرة لم توجهها؟

** أتوجه بكلمتي إلى القائمين على هذا الحدث الثقافي العظيم فنحن في أمس الحاجة الى الرهان على الثقافة في مواجهة الواقع الصعب للأمة، فشكرا لهم على جهودكم الجبارة وأتمنى مزيدا من النجاح.

 

العزام شاعر عكاظ

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟