فعاليات

غرفة الرياض تستعرض استراتيجيتها والقضايا الملحة للقطاع الصناعي

عقدت اللجنة الصناعية بغرفة الرياض أمس ورشة عمل لإنهاء استراتيجية اللجنة لدورة مجلس الغرفة السابعة عشر, استعرضت خلالها القضايا الملحة للمنتسبين لتعزز نشاط القطاع الصناعي وقطاعات الطاقة والتعدين وفقاً لرؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 , بحضور نخبة من الصناعيين والمتخصصين في هذا القطاع.

وشمل برنامج ورشة العمل تكريم الرئيس السابق للجنة الصناعية المهندس سعد المعجل وعدد من أعضاء اللجنة في دورتها السابقة نظير جهودهم التي قدموها للجنة وللقطاع الصناعي.

وأشاد رئيس مجلس إدارة الغرفة المهندس أحمد سليمان الراجحي بجهود رئيس وأعضاء اللجنة السابقة ولدورهم في خدمة الصناعة الوطنية؛ مبينًا أن الاستراتيجية الجديدة للجنة الصناعية في دورتها السابعة عشر تستمد أهميتها من الدور المحوري الذي يقع على عاتق الصناعة الوطنية في مرحلة إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل والتبني الحقيقي للصناعة كخيار استراتيجي لقيادة قاطرة التنمية والمحددة في رؤية المملكة المستقبلية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، بهدف بناء اقتصاد لا يعتمد على مداخيل النفط.

وأفاد أن استراتيجية اللجنة تأتي متوافقة مع مبادئ وأهداف الاستراتيجية العامة للصناعة الوطنية وسبل تذليل المعوقات التي تقف في طريق الصناعيين في منطقة الرياض، مؤكداً أن مجلس إدارة الغرفة يضع كل إمكاناته لمساندة اللجنة الصناعية ولجان الغرفة الأخرى في تحقيق تطلعاتها.

بدوره, رحب عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة الصناعية المهندس أسامة عبد العزيز الزامل بالحضور, مبينًا نهج اللجنة في العمل بروح الفريق الواحد للإكمال والبناء على ما حققه اعضاء اللجنة الصناعية في دوراتها السابقة من نجاحات وإنجازات، خصوصاً في فترة التحول الاقتصادي للوطن، على أمل الاسهام في تحقيق رؤية المملكة 2030.

وبين أن الورشة تمثل الانطلاق الحقيقي لأعمال اللجنة وهي معلم مهم في مسيرتها وتتويج لعمل دؤوب دام عدة أشهر منذ بدايتها في نوفمبر 2016م, مبينًا أن أعمال اللجنة تنطلق من مبدأ الشراكة الإيجابية بين القطاع الخاص وشركاء التنمية من الجهات التشريعية والتنفيذية والهيئات ذات العلاقة.

من جانبه، قال المهندس المعجل :” إن اللجنة في دوراتها الماضية اجتهدت في أن تكون منبراً للقطاع الصناعي، منوهاً بمنجزاتها السابقة وبقدرة اللجنة الحالية على مواصلة تلك الإنجازات, مبينًا أن إحدى المنجزات التي تدل على ثقل اللجنة الصناعية بغرفة الرياض وعلى سجلها الحافل، أنها ” أكملت الأربعين من سنواتها، وهو عمر وزارة الصناعة منذ نشأتها “.

عقب ذلك ابتدأت أعمال الورشة في عرضٍ قدمه عضو اللجنة ورئيس فريق الاستراتيجية المهندس عمر بن حمد الماضي، تناول مسودة استراتيجية اللجنة وآلية عمل الورشة, حيث توزع الحضور من الصناعيين والاستشاريين على فرق صغيرة شكلوا حلقات بحث لبلورة هذه الاستراتيجية وخرجوا بنتائج أغنت الاستراتيجية التي ستصاغ بنسختها النهائية بناءً على ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟