فعاليات

غـرفة الرياض تنظم لقاءً للتعريف بمركز التخصيص الوطني وبرامجه الإثنين المقبل

تنظم غـرفة الرياض ممثلة في لجنة الاستثمار والأوراق المالية وبالتعاون مع المركز الوطني للتخصيص مساء يوم الاثنين 2/5/1438هـ الموافق 30/01/2017 م بمقر الغرفة لقاء تعريفي عن المركز الوطني للتخصيص وبرامجه يتحدث فيه تركي بن عبدالعزيز الحقيل الرئيس التنفيذي للمركز.

وأوضح عضو مجلس الادارة رئيس لجنة الاستثمار والأوراق المالية في غـرفة الرياض محمد الساير أن اللقاء يكتسب أهميته من خلال ما يتناوله من محاور مهمة حول حوكمة برنامج التخصيص في المملكة والقطاعات المراد تخصيصها، والأولويات والإنجازات التي انجزها المركز في الفترة السابقة.

وقال إن المحاضر سيقدم خلال اللقاء التعريفي في غـرفة الرياض نبذة عن المركز الوطني للتخصيص وادواره ومهامه والمشروعات القائمة لتذليل العقبات على المستثمرين في مجال التخصيص، كما دعا أصحاب الاختصاص والمهتمين للمشاركة في هذا اللقاء المهم وإثراء الحوار فيه بالمزيد من النقاش والملاحظات والآراء حول ما يتناوله من موضوعات.

يذكر أن المركز الوطني للتخصيص سيكون ذراع الحكومة في برنامج التخصيص المشرف على أكثر من 16 قطاعاً مستهدفا للتخصيص، في القطاعات الحكومية، والإشراف على تفعيل 85 مبادرة للمشاركة بين القطاعين العام والخاص”.
 وسيتولى المركز الإشراف على برامج الوزارات والهيئات الحكومية التي تستعد لخصخصة بعض خدماتها المختلفة، من خلال إسنادها إلى القطاع الخاص أو إنشاء شركات تتبع لها للعمل وفق مفهوم القطاع الخاص.
 
 ويعود تاريخ الخصخصة في السعودية عندما صدر قرار مجلس الوزراء في العام 1418هـ، وحدد ثمانية أهداف للتخصيص والأسس التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار لتحقيق هذه الأهداف، وقضى القرار بأن يتولى المجلس الاقتصادي الأعلى في ذالك الوقت مسؤولية الإشراف على برنامج التخصيص ومتابعة تنفيذه، وما يتطلبه ذلك من تنسيق بين الجهات الحكومية وتحديد للنشاط الذي يستهدفه التخصيص، وأن تصدر قائمة النشاط المستهدف بالتخصيص بقرار من مجلس الوزراء، وأن يضع المجلس الاقتصادي الأعلى خطة إستراتيجية وبرنامجاً زمنياً لتحقيق ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟