فعاليات

غرفة الرياض تنظم لقاءً يستعرض تجربة الاستثمار الأجنبي لشركة هواوي

شركة هواوي هى واحدة من أكبر الشركات الصينية ،و تنظم غرفة الرياض ممثلة بلجنة الاستثمار الاجنبي والتعاون الدولي بعد غدٍ, أول تجربة نوعية ضمن سلسلة تجارب ناجحة في الاستثمار الأجنبي والتعاون الدولي لشركة هواوي، بحضور سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة لي هوا تشن , وذلك بمقر الغرفة.

من جهته أشاد عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة عبدالله العجلان, بتجربة شركة “هواوي”, مشيراً إلى أن اللقاء يأتي في اطار حرص اللجنة على التعريف بالتجارب الناجحة والاستفادة منها، لما تمتلكه من أهمية عالية كونها تعد مرشداً و مصدراً رئيساً من مصادر اكتساب الخبرة ودعم للمستثمرين, مضيفاً أن عرض مثل تلك التجارب يأتي منسجماً مع أهداف اللجنة, أهمها تعزيز فرص الاستثمار الأجنبي في المملكة.

ونوه العجلان بما تشهده المملكة في هذا الوقت من تحول اقتصادي يستهدف تنويع مصادر الدخل ودعم الاقتصاد الوطني, مؤكداً الاستفادة من الموارد في مختلف القطاعات حسبما جاء في رؤية المملكة 2030 .

يذكر أن هاواي وتنطق بالصينيه واوي (بالإنجليزية: Huawei) هي شركة صينية متعددة الجنسيات، تعمل في مجال الاتصالات، وتقوم بصنع أجهزة الهاتف، والمودم. تم إنشاءها سنة [1987] ومقرها مدينة شنزن . كما تعمل في تصنيع، وتصدير أنظمة الاتصالات المتنقلة للعديد من الدول. دخلت مؤخراً وبقوة في تصنيع أجهزة الهاتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، وأجهزة التابلت.

و تعتبر شركة Huawei أكبر شركة مصنعة لمعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية في العالم، بعد أن تجاوزت إريكسون السويدية في عام 2012.
وتحتل المرتبة الثالثة عالمياً في سوق أجهزة الهواتف الجوالة، كما لديها الحصة السوقية الأكبر في السوق الصينية.
تأسست الشركة في عام 1987 من قبل Ren Zhengfei، وهو مهندس سابق لدى جيش التحرير الشعبي.
يعمل لديها 170 ألف موظف، 45% منهم يعملون في مجال الأبحاث والتطوير.
كما لديها أكثر من 20 مركزاً للأبحاث حول العالم تتواجد في الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا والسويد وروسيا وغيرها من الدول.
وقد خصصت هواوي نحو 15% من إيراداتها للأبحاث والتطوير في عام 2015 أي نحو 9 مليارات دولار، في حين أن آبل تخصص 3.5% فقط من إيراداتها للأبحاث، لكن نظراً لحجم الشركة تبلغ قيمة ذلك نحو 8 مليارات دولار.
وقد بلغت الإيرادات نحو 61 مليار دولار العام الماضي لتحقق نموا بـ 37%.
أما الأرباح الصافية فقد نمت بـ 32% الى 5.6 مليار دولار، حيث استطاعت الشركة الحفاظ على معدلات نمو متقاربة خلال السنوات السابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟