دورات معتمدة

‘فنون الدمام” تقيم ورشة تدريبية لاستخدام الألوان المائية

يقيم فرع الجمعية السعودية للثقافة والفنون بالدمام، ورشة الألوان المائية، ودعت لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي للتسجيل في الورشة التي ستبدأ يوم 2/2/1439 هـ الموافق 22 أكتوبر الجاري.

وأوضحت الجمعية، أن الورشة تتركز على التدريب المكثف لاستخدام الالـوان المائية من خلال توزيع اللون والتدرج اللوني والتركيز على ملامح الظل والضوء والتطرق لأهم المواضيع والأفكار التي يمكن التدرب عليها بالمراحل الأولى.

وأوضحت جمعية الثقافة والفنون بالدمام أن الورشة ستستمر لأسبوعين وتبدأ من السادسة مساءً، وأن قيمة الورشة 1500 شاملة الألوان والفرش والروق.

ومن الجدير بالذكر في هذا الصدد أن الالـوان المائية هي عبارة عن مساحيق الوان مسحوقة مع غراء عربى والذي يمكن الحصول عليه من أشجار السنط وتصب في انابيب لون أو اقراص توضع في لوحة ألوان خاصة. أو اي شيء موجود مثل علبة فارغة من البيت او غير ذلك.
ويذكر أيضا أنه من أهم مميزات الالوان المائية أن هذه الألـوان تعطى درجة من الشفافية العالية ولها تأثير قوى على المشاهد وذلك لدرجة النقاء والانسجام والتاثير الخلاب للالوان المائية والدرجات اللونية المتدرجة والفاتحة وخصوصا الأبيض وهذا غير متوفر في الألوان الزيتية.
أما بالنسبة للاسطح المناسبة للالوان المائية، فيمكن القول في هذا الصدد أن من أهم هذه الأسطح هى : 
الورق المقوى من الاسطح الأساسية التي يرسم عليهاوذلك لرخص ثمنه وسهولة نقله.
أما بالنسبة للألوان:
الألوان الأساسية: الأحمر، الأزرق، الأصفر. الألـوان الثانوية: الأخضر، البرتقالي، البنفسجي. دولاب الألوان: الأحمر، الأزرق، الأصفر، الأخضر، البرتقال، البنفسجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟