تغطيات أكثر

كلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية تقيم ندوة المدينة المنورة في الدراسات الأدبية

تحت رعاية مدير الجامعة الإسلامية بالمدنية المنورة الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي، أقامت كلية اللغة العربية بالجامعة اليوم الأربعاء ندوة بعنوان: “المدينة المنورة في الدراسات الأدبية” بحضور عدد من الأكاديميين والمختصين والمهتمين، وذلك ضمن فعاليات الجامعة الإسلامية بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للسياحة الإسلامية.

وألقى رئيس قسم الأدب والبلاغة بالكلية الدكتور علي بن دخيل الله العوفي كلمة في افتتاح الندوة رحب فيها بالحضور والمشاركين في الندوة التي تأتي ضمن فعاليات وأنشطة الكلية في الفصل الدراسي الجامعي الثاني لهذا العام.

وتناولت الجلسة الأولى التي أدارها الدكتور العوفي ورقتي عمل الأولى قدمها الدكتور محمد بن صالح الشنطي أستاذ الأدب والنقد بالكلية بعنوان “شرف المدينة ومكانتها”، فيما قدم الثانية الدكتور محمد إبراهيم الدبيسي نائب رئيس نادي المدينة المنورة الأدبي عن الحركة الأدبية في المنطقة.

فيما طرحت الجلسة الثانية التي أدارها رئيس قسم اللغويات الدكتور بدر الجابري ورقتي عمل الأولى قدمها عبدالله كابر تحدث فيها عن نماذج من دراسات الأدبي وبعض الأمثلة الشعرية التي وردت فيها معالم المدينة وارتباطها بالبعد الديني والروحي، والثانية قدمها الدكتور عبدالرحمن المطرفي تحدث فيها عن أعلام المدينة وأدبائها.

واستعرضت الندوة أبرز معالم المدينة المنورة الأدبية خلال العصر الحديث والدراسات المتخصصة التي عنيت بذلك وأشهر الأدباء الذين تركوا بصمة أدبية مؤثرة. مشيرة إلى أن دراسة قام قسم الأدب والبلاغة بالجامعة جمعت فيها المؤلفات الأدبية التي عنيت بمكانة المدينة المنورة حيث بلغت 540 كتابا أدبيا في مختلف الفنون الأدبية التي تضم الشعر والرواية والقصة والسيرة الذاتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟