تغطيات أكثر

مبتعثة سعودية تنجح فى تحويل الخلايا الجذعية المستخرجة من المشيمة إلى خلايا عضلية

نجحت مبتعثة سعودية فى إنجاز دراسة فريدة تعد الأولى من نوعها حيث تتناول تأثير هرمونات النمو والخلايا الجذعية المستخرجة من مشيمة الإنسان المتحولة لعضلات وبمقتضى هذه الدراسة تمكنت من تحويل الخلايا الجذعية المستخرجة من المشيمة إلى خلايا عضلية.

وتعتبر دعاء عبدالخالق أبوالعلا المبتعثة من وزارة الحرس الوطني لدراسة الدكتوراة في تخصص علم الخلية في جامعة ويسترن اونتاريو بكندا ، أول سعودية تتخرج من جامعة كندية من مرحلة الدكتوراة في تخصص الخلايا الجذعية المستخرجة من مشيمة الإنسان وشاركت في عدة مؤتمرات محلية ودولية كما حصلت على عدة جوائز عن بحثها.

ومن بين أبرز الجوائز التى حصلت عليها وكانت أول سعودية تحصل عليها : جائزة Gabriel G. Altmann Research Award لأفضل بحث علمي ، كما شاركت في كتابة ورقة مراجعة علمية عن الخلايا الجذعية تعتبر الأولى من نوعها في هذا المجال وهى السعودية الوحيدة المشاركة فيها.

يذكر أن الخلايا الجذعية، وتُسمّى أيضًا الخلايا الجذرية  هي خلايا غير متخصصة ولكن يمكنها أن تتمايز إلى خلايا متخصصة، مع تميزها بقدرتها على الانقسام لتجدد نفسها باستمرار .

ويُعد اكتشاف الخلايا الجذعية من المكتشفات الطبية الحديثة نسبيًا ، ويُعول عليها أن تكون مصدرًا مهمًّا في علاج الكثير من الأمراض المزمنة والإصابات الخطيرة، كأمراض الكلى والكبد والبنكرياس وإصابات الجهاز العصبي والجهاز العظمي.
تُصنف الخلايا الجذعية بناء على طريقة الحصول عليها إلى خلايا جذعية جنينية وخلايا جذعية بالغة ، وتتلخص الفروق بينهما في أن للخلايا الجذعية الجنينة قدرة أكبر على التخصص وبأنها تنتج إنزيم التيلوميريز، والذي يساعدها على الانقسام باستمرار، في المقابل الخلايا الجذعية البالغة لا تُنتج هذا الإنزيم إلا بكميات ضئيلة أو على فترات متباعدة مما يجعلها محدودة العمر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟