دورات معتمدة

مركز سهام الدار للتدريب يطلق دورة السلوك الوظيفي في بيئة العمل

ينظم مركز سهام الدار للتدريب دورة بعنوان السلوك الوظيفي في بيئة العمل والتى يقدمها المدرب مفلح الشمري يوم 29 مارس الجاري بفندق خمس نجوم بالرياض.

وتتضمن محاور الدورة : مفهوم السلوك الوظيفي و أهميته ، السلوك الإنساني وخصائصه و العوامل المؤثرة فيه ، مثلث مرسيدس ، سلم الحاجات الإنسانية ، هرم ماسلو ، نظرية أرك أريكسون في النمو السيكولوجي ، أنماط السلوك الفردي في داخل المنشأة ، معادلة النجاح الوظيفي ، مهارات الذكاء العاطفي ويستثمرها في بيئة العمل ، الكفاءات اللازمة في بيئة العمل ، وأسباب ضغوط العمل ، وأهم استراتيجيات التعامل مع ضغوط العمل.

وللاستفسار التواصل على:
0534500883

وتعرف سلوكيات العمل بأنها “المبادئ والقيم والقواعد والمعايير التي تحكم مسيرة العاملين في بيئة العمل وتنظيم شؤونهم”. وترتكز هذه السياسة على أسس الولاء للشركة والانضباط والإنتاجية وإتقان العمل وحسن الخلق والأمانة وتحمل المسؤولية والتعاون مع الزملاء والاهتمام بالمظهر العام والتحلي بالسلوك والأخلاق العامة واحترام الرؤساء والزملاء والعملاء والمحافظة على أسرار العمل والالتزام بأنظمة ولوائح وتعليمات العمل والمحافظة على ممتلكات وأموال الشركة وتطوير المهارات والقدرات والمبادرة في تقديم المقترحات والملاحظات والتعاون على تحقيق رسالة وأهداف الشركة، ولا تعتبر هذه السياسة بديلة عن التعليمات والقوانين والإجراءات المنظمة للعمل في الشركة.
الأهداف
1. تحديد التصرفات والسلوك المتوقع من موظفي الشركة وأيضاً التصرفات والسلوك غير المقبول الذي لا يتوافق مع قيم الشركة.
2. إرساء معايير أخلاقية وقواعد ومبادئ أساسية لآداب الوظيفة، وقيم وثقافة مهنية عالية لدى موظفي الشركة، وتعزيز الالتزام بهذه المعايير والقواعد والقيم.
نطاق وآلية التطبيق
تطبق هذه السياسة على جميع موظفي الشركة، ويجب على كل موظف جديد وقبل مباشرته للعمل توقيع وثيقة يتعهد فيها بالالتزام بهذه السياسة ويتم الاحتفاظ بنسخة من هذا التعهد في ملفه الوظيفي. وأي مخالفة لأحكام هذه السياسة تستوجب اتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة وفقاً لسياسات الموارد البشرية.
واجبات الموظف ومسؤولياته:
مع مراعاة الواجبات الوظيفية المترتبة على المهام والمسئوليات الخاصة بكل وظيفة على حدة، فإنه من واجب كل موظف أن يلتزم بالأمور التالية:
1. القيام بمهام الوظيفة وواجباتها وأي عمل يكلف به خارج أوقات الدوام الرسمي وأيام العطل الرسمية بكل كفاءة وأمانة ونشاط.
2. الالتزام التام بالمواعيد المحددة للعمل وتكريس أوقات العمل للقيام بواجبات الوظيفة.
3. تنفيذ أوامر رؤسائه وتعليماتهم وتوجيهاتهم ومراعاة التسلسل الإداري في الاتصالات الوظيفية.
4. تطبيق القوانين والأنظمة والتعليمات المتعلقة بعمله وعدم مخالفتها بما في ذلك أنظمة الأمن والسلامة والمحافظة على ترتيب ونظافة مواقع العمل.
5. المساهمة في تطوير أساليب العمل الموكل إليه وتقديم أي اقتراحات لرفع مستواه.
6. تبليغ رؤسائه عن أي تجاوز أو إهمال أو تلاعب أو إجراء يضر بمصلحة العمل أو مخالفة في تطبيق القوانين والأنظمة.
7. التصرف بأدب وكياسة واحترم مع رؤسائه ومرؤوسيه وأي طرف خارجي.
8. المحافظة على السرية المطلقة فيما يتعلق بالعمل في الشركة وذلك طيلة خدمته في الشركة وبعد انتهائها.
9. عدم خداع أو تضليل رؤسائه والامتناع عن إخفاء أي معلومات متعلقة بعمله بهدف التأثير على القرارات المتخذة.
10. تنمية قدرات مرؤوسيه ومساعدتهم وتحفيزهم على تحسين الأداء وأن يكون قدوة حسنة لهم.
11. نقل المعرفة الخبرات التي اكتسبها إلى مرؤوسيه وتشجيعهم على تبادل المعلومات ونقل المعرفة فيما بينهم.
12. الإشراف على المرؤوسين ومتابعة وتقييم أدائهم بموضوعية والسعي لتوفير فرص التدريب والتطوير وفقاً لأنظمة وتعليمات الشركة.
13. احترام حقوق المرؤوسين والتعاون معهم بمهنية عالية دون محاباة أو تمييز بمنأى عن أية اعتبارات ذات صلة بالقرابة أو الصداقة ودون أي تمييز على أساس اللون أو العرق أو الدين أو المنشأ أو الإعاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟