تغطيات أكثر

“هانيويل” تستعرض رؤيتها “الخضراء” لتعزيز كفاءة الطاقة في مساجد الشرق الأوسط

الطاقة هى قضية الساعة ، وفي هذا الصدد تستعرض ’هانيويل‘ – الشركة الرائدة في مجال البرمجيات التصنيعية- ابتكاراتها التكنولوجية في إطار مشاركتها بقمّة تصميم وتطوير المساجد التي يستضيفها فندق ’شيراتون جراند دبي‘ يومي 3 و4 مايو الجاري.

وتأتي مشاركة ’هانيويل‘ في الفعالية كجزء من التزامها بدعم حكومات المنطقة في مساعيها المتنامية لدعم مبادرات الاستدامة وترشيد استهلاك الطاقة، حيث تسلّط الشركة الضوء على أحدث أنظمتها لإدارة المباني وآليات مراقبة استهلاك الطاقة، بما يشمل المنظم الحراري (ثرموستات) VisionPRO® 8000 الحائز على العديد من الجوائز، والمصمم خصيصاً للمساعدة في خفض استهلاك الطـاقة ضمن مساجد الشرق الأوسط.

وفي هذا السياق، قال ديليب سينها، المدير العام لحلول الطـاقة والبيئة لدى ’هانيويل لتقنيات المنازل والمباني‘ (HBT) في الشرق الاوسط وتركيا وأفريقيا: “نشيد بالعزيمة التي تبديها الحكومات الإقليمية لتعزيز الاستدامة في كافة المباني، بما فيها المساجد. ويسرّنا المشاركة في قمة تصميم وتطوير المساجد للتأكيد على التزامنا الدائم بتزويد عملائنا في الشرق الأوسط بأفضل الحلول في هذا المضمار، والتي تتناسب مع متطلبات وطبيعة المنطقة بحيث تضمن الراحة للمصلين مع خفض استهلاك الطاقة”.

وتابع سينها قائلاً: “ستسمح لنا الفعالية التنسيق مع الخبراء ومسؤولي الشؤون الإسلامية للتعاون على توفير تقنيات تسهم في تحقيق الأهداف المرصودة من أجل تعزيز كفاءة الطاقة والاستدامة”.

وبإمكان تكنولوجيا ’هانيويل‘ أن تلعب دوراً هاماً في ضمان ترشيد الطاقة وتوفير الراحة للمصلين في الوقت عينه، علماً أن دولة الإمارات العربية المتحدة تحتضن أكثر من 5000 مسجد، بالإضافة إلى عشرات آلاف المساجد في منطقة الخليج عموماً.

وكانت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي قد أعلنت مؤخرًا عن أنها تعتزم تعزيز الكفاءة البيئية لمنشآتها في خطوة تشكل مثالاً يحتذى به على مستوى الدولة عبر خفض استهلاك الطاقة في المنشآت الدينية، حيث تقتضي المساجد توفير بيئة مريحة للمصلّين الذين يؤمونها خمس مرّات في اليوم وتتسم بمساحاتها المفتوحة الكبيرة، ما يجعلها تتطلب حلولاً ذكية لتوفير الطاقة فيها.

يستخدم المنظم الحراري الذكي (الثرموستات) VisionPRO® 8000 إحداثيات موقع المسجد (GPS) لتحديد مواقيت الصلوات وتعديل درجات الحرارة بناءً عليها، وكانت قد تمت تجربته في مسجد “التوبة” بالشارقة على مدى ستة أشهر بين أغسطس 2015 ويناير 2016، ما أثمر عن تحقيق وفورات في الطاقة بنسبة 37% قياساً بالفترة ذاتها من العام السابق. وقد حازت هذه النتائج على تصديق دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة (وهي الجهة المسؤولة عن المساجد في الإمارة).

وتشتمل محفظة حلول الطاقة وأنظمة إدارة المباني من ’هانيويل‘ على أنظمة ’أليرتون‘ و’سنترال لاين‘، والتي يمكن تعديلها حسب الطلب بما يلبي احتياجات كل مسجد لترشيد الطاقة على أفضل نحو ممكن.

ويشار إلى أن ’هانيويل‘ تواصل حالياً تطوير حلولٍ تجريبية جديدة لترشيد الطاقة بما ينسجم مع متطلبات المساجد في مختلف أنحاء المنطقة، وستكشف عن النتائج في الوقت المناسب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟