المؤتمر التقني 8

وظائف المستقبل على طاولة البحث في المؤتمر التقني الثامن

وظائف المستقبل كانت ضمن أهم الملفات التي ناقشتها جلسات المؤتمر والمعرض التقني السعودي الثامن ، وحيث شارك خبراء أجانب في طرح رؤى حديثة حول هذا الملف الهام، وحيث طرح المتحدث ريك ايدي ما يتعلق بالتساؤلات حول وظائف المستقبل

ضمن محور: (ما الذي يجعل وظائف المستقبل مختلفة؟ )، بالإضافة لطرح تساؤلات حول كيفية أن تقوم وظائف المستقبل بزيادة فرص العمل ؟ وكيف تؤثر طبيعة وظائف المستقبل المتغيرة على الإنتاجية.

وكان الخبير الأجنبي المشارك في المؤتمر انتوني سالشيتو قد طرح تساؤلات حول نفس الملف في جلسة مستقلةضمن جلسات المؤتمر والمعرض التقني السعودي الثامن.

من ناحيته طرح المتحدث كيم شون تاى الملف المتعلق بتوجيه طاقات الشباب نحو وظائف المستقبل، وحيث تناول المتحدث دور التعليم والتدريب في إعداد الشباب للنجاح في بيئات العمل التنافسية، وأفضل الممارسات العالمية في التعامل مع تحديات توظيف الشباب المصاحبة لطبيعة العمل المتغيرة، وزيادة فاعلية التعليم والتدريب التقني في إعداد الشباب لوظائف المستقبل.

في ظل التقدم العلمي واعتماد الروبوتات والذكاء الصناعي في مجالات عدة بدأت المخاوف تتجلى بشأن اختفاء بعض الوظائف من سوق العمل.
 
ويذكر أنه باعتماد التكنولوجيات الحديثة سيكون العالم خلال العقد القادم في حاجة لعدة وظائف من بينها الـ 10 الأكثر طلبا في السوق العالمي والتي يمكن القيام بها عبر الانترنت وهى ، البرمجة، حيث من المتوقع أن يحتاج العالم لهذه الوظيفة في المستقبل في عالم الأعمال حيث سيكون صاحب هذه الوظيفة مسؤولا عن تقييم الاحتياجات العملية والشخصية من العالم الرقمي، وتحديد المجموعة المثالية من البرامج والتطبيقات اللازمة للشركات وأصحابها، بالإضافة إلى وظائف أمن المعلومات، وحيث سيكون العالم في حاجة ماسة لهذه الوظيفة نظرا لتزايد حوادث الاختراقات وتسريب البيانات الشخصية للأفراد والمؤسسات، ووظائف تحليل البيانات.

بالإضافة لوظائف لطاقة البديلة، وخبراء القانون الدولي حيث سيكون للمحامين والمستشارين والقضاة دور هام في المستقبل باعتبار أن العالم أصبح أكثر قربا بعضه من بعض وأصبحت بعض القضايا مدولنة فلا تعترف بحدود جغرافية.

ومن الوظائف المطلوبة في المستقبل أيضا خبراء الطباعة الثلاثية الأبعاد، والتعليم عن بعد، والتسويق، حيث ستحتاج الشركات في السنوات القليلة القادمة إلى خبراء للقيام ببناء استراتيجيات التسويق وتنفيذها.
كما يندرج بين وظائف المستقبل أيضا المستشار الشخصي، والمخطط المالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟