تغطيات أكثر

وكالة المسجد النبوي تُنظم لقاءً تحاورياً مع الشباب حول ” الأمن الفكري “

نظمت وحدة الحوار بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي لقاءً تحاورياً مع عدد من زائري المسجد النبوي من فئة الشباب بعنوان ” أهمية الأمن ” لتعريفهم بالأمن الفكري وطرح بعض الأسئلة عن الأمن وأهميته.

وأوضح مدير وحدة الحوار بالوكالة الشيخ عمر بن سعد السناني خلال اللقاء أن لا حياة بغير الأمـن, فالأمن هو الركيزة الأساسية لحياة سعيدة وبفقده – لاسمح الله – تحدث الفوضى وتنتهك الأعراض وتكثر الجرائم, مُشدداً على أن الجميع مسؤول عن الأمن وهو رجل الأمـن الأول, شاكراً الله عز وجل على نعمه التي لا تُحصى ومنها نعمة الأمن.

وفي ختام اللقاء جرى توزيع عدد من الهدايا للشباب على حُسن حوارهم وثقافتهم وأدبهم وعلمهم وإجاباتهم على الأسئلة, بالإضافة لتوزيع بعض المطويات التي تتعلق بالأمـن الفكري وتخص الشباب.

من الجدير بالذكر أن الأمـن الفكري هو أن يعيش الناس في بلدانهم وأوطانهم وبين مجتمعاتهم آمنين مطمئنين على مكونات أصالتهم، وثقافتهم النوعية ومنظومتهم الفكرية  ، وهذا هو ما يطمن اطمئنان الفرد والمجتمع إلى أن منظومته الفكرية والخلقية وقيمه التي ترتب العلاقات بين أفراده المجتمع ليست موضع تهديد من فكر وافد غريب، مع الاطمئنان إلى سلامة الفكر من الانحراف الذي يشكل تهديدًا للأمن الوطني أو أحد مقوماته الفكرية، والعقدية، والثقافية، والأخلاقية، والأمنية.

ويعد الأمـن الفكري كذلك جزءا رئيسيا من الأمن الشامل بمفهومه العام، وما ظاهرة انتشار الإرهاب والتطرف في عالم اليوم إلا دليل على ضعف الأمـن الفكري . كما أن تعزيز الأمـن الفكري في المجتمعات المسلمة يعتمد بصورة أشمل على قدرة المجتمع وعلى القائمين على تحقيق الأمن الفكري في التصدي للإتجاهات الفكرية السلبية وعلى تحصين الإنسان بالأفكار الصالحة التي تجعله يتعايش مع محيطة الذي يعيش فيه بكل أمان واطمئنان مع التزامه بمكونات أصالته وثقافته الإسلامية وهويته الوطنية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟