تغطيات أكثر

15 صورة ترصد جوانب مهمة من حفل افتتاح فعاليات سـوق عكاظ

أظهرت مجموعة من الصور جوانب مهمة من حفل افتتاح سـوق عكـاظ فى دورته الحادية عشرة والذى افتتحه الليلة أمير منطقة مكة المكرمة مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد الفيصل تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين وبإشراف هيئة السياحة.

وتظهر الصور الأمير خالد الفيصل والأمير سلطان بن سلمان أثناء افتتاح سـوق عكاظ ، والأعداد الكبيرة للحاضرين من الأمراء والوزراء وكبار الشخصيات والمدعوين.

وتنطلق فعاليات سـوق عكـاظ فى دورته الحالية مع بداية تنفيذ مشروع مدينة عكاظ التي سوف تحتضن النشاطات الثقافية والاقتصادية للسوق. وقال الأمير سلطان بن سلمان خلال حفل الافتتاح : نحتفي بسوق عكاظ اليوم تحت مظلة برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري.

يذكر أن سوق عكاظ أحد الأسواق الثلاثة الكبرى في الجاهلية بالإضافة إلى سوق مجنة وسوق ذي المجاز وكانت العرب تأتيه لمدة 20 يوما من أول ذي القعدة إلى يوم 20 منه ثم تسير إلى سوق مجنة فتقضي فيه الأيام العشر الاواخر من شهر ذي القعدة ثم تسير إلى سوق ذي المجاز فتقضي فيه الأيام الثمانية الأولى من شهر ذي الحجة ثم تسير إلى حجها، وسكان سوق عكاظ الأوائل هم قبيلة عدوان وقبيلة هوازن.

و ورد في الأصل اللغوي لكلمة عكاظ جملة من المعاني المختلفة أبرزها: عكظهُ أي حَبَسَهُ، وتعكَّظ القوم أي أي اجتمعوا وازدحموا وتحسبوا لينظروا في أمورهم، وتعكَّظ عليه أمره أي تمنه وتحبس والتوى، وعكَظَ خصمه بالحجة أي عركه وقهره وعكَظَهُ بالمفاخرة: دعكه أي أوجعه إذ ردَّ عليه فخره وعكظ بالشيء أي افتخر، وعكظ الأديم أي دلكه بمعنى فركه وطلاهُ وضمَّخهُ، وعاكظه مُعاكظة أي مطله حقه وسَوَّفهُ بوعد الوفاء، وتعاكظ القوم أي تعاركوا وتفاخروا وتجادلوا وتحاجوا أي أدلى كلًّ منهم بحجته في مقارعته قرينه، وعَكَظَهُ عن حاجته أي رده عنها وصرفه. قال الليث بن المظفر الكناني: «سميت عكاظا لأن العرب كانت تجتمع فيها فيعكظ بعضهم بعضا بالمفاخرة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟