فعاليات

غرفة الرياض تناقش قضايا التحكيم التجاري في ندوة متخصصة.. الخميس

تنظم غرفة الرياض ممثلة في إدارة الشؤون القانونية الخميس المقبل ندوة بعنوان ” التحكيم التجاري” .

وتركز الندوة التي يشارك فيها عدد من المتخصصين في التحكيم التجاري على قضايا التحكيم التجاري وآلياته وأهميته في فض المنازعات التجارية من خلال التحكيم كونة آلية فعالة وسريعة لحسم النزاعات التجارية، وهو ما يسهم في دفع الحركة التجارية والاستثمارية ويعزز الثقة في البيئة التجارية والاستثمارية، وأهمية تأهيل المحكمين التجاريين.

وأكد رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض عجلان العجلان ، اهتمام الغرفة بإقامة مثل هذه الفعاليات ذات الأهمية لقطاع الأعمال وللمهتمين بالشأن التحكيمي والقضائي .

وأشار إلى أنه سيتم على هامش الندوة التوقيع على مذكرة تفاهم بين غرفة الرياض، ومركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي، بهدف التعاون في مجال تنفيذ برامج للتدريب في مجالات التحكيم التجاري تحتضنها الغرفة.

يذكر أن التحكيم التجاري هو وسيلة لفض المنازعات الناشئة عن عقود التجارة الدولية ، وهو قضاء خاص يعينه الأطراف ، وهذا القضاء يتفادى كثير من عيوب التقاضى أمام القضاء المحلى فى دول أطراف النزاع ، ويتميز بكثير من المميزات التى تتفق وحاجات التجارة الدولية التى تحتاج الى سرعة فى حسم المنازعات الخاصة بها من قضاء متخصص لديه الدراية الفنية وهو ما يتميز به التحكيم .

ويتضمن القانون التجاري الدولي القواعد والأعراف الملائمة من أجل تسهيل التبادل التجاري بين الدول وبعضها البعض. ويعتبر حاليًا هذا الفرع من فروع القانون مجالاً دراسيًا مستقلاً حيث إن معظم الحكومات أصبحت جزءًا من التجارة العالمية، بوصفها أعضاء في منظمة التجاره العالميه (WTO).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟