شركة إعلام وأكثر الاستشارية

استعرضوا مواهبهم وقدموا عروضا ومسابقات

أصحاب الهمم من جمعية طيبة للإعاقة الحركية يبهرون زوار بيت المدينة المنورة بالجنادرية 33 (صور)

نشر في: الأحد 30 ديسمبر 2018 | 07:12 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
أكثر - الجنادرية

أبهر أصحاب الهمم العالية من جمعية طيبة للإعاقة الحركية ، اليوم الأحد ، زوار بيت المدينة المنورة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 33) بعدما استعرضوا مواهبهم وقدموا عروضاً وجوائز ضمن مشاركتهم الفاعلة في المهرجان.

يذكر أن بيت منطقة المدينة المنورة يشارك لأول مرة بجناح أوليات المدينة المنورة، والذي يحكي قصة 53 أولية سبقت بها المنطقة بقية مناطق المملكة في العهد السعودي خلال 100 عام ، وذلك بهدف إبراز جهود حكومة المملكة العربية السعودية في خدمة منطقة المدينة المنورة وما شهدته من تطور للفترة من عام 1344هـ وحتى 1440هـ.

ومن بين تلك الأوليات: إنشاء محطة الكهرباء بمحافظة مهد الذهب عام 1353هـ والتي أمر بها المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- وكانت تستخدم من قبل نقابة التعدين العربية السعودية (سام) التي تشرف عليها وزارة المالية، والتي تتولى استثمار منجم مهد الذهب.

ومنها مدرسة الصحراء الخيرية عام 1365هـ في قرية المنصرف بالمسيجيـد التي تبعد عن المدينة المنورة 80 كم تقريباً، وقد أسسها الشقيقان علي وعثمان حافظ، وكذلك إنشاء أول نادٍ أدبي ثقافي عام 1371هـ؛ حيث كانت المدينة سباقة في إقامة المنتديات والجمعيات الأدبية الأهلية منذ القرن الرابع عشر الهجري، وكان من آخرها أسرة الوادي المبارك “العقيق” والتي ضمت نخبة من كبار أدباء المدينة.

ومن الأوليات أيضاً إنشاء أول جامعة في المملكة تختص بتدريس طلاب المنح من أبناء العالم الإسلامي وهي الجامعة الإسلامية عام 1381هـ، ومنها، كذلك تقديم أول مسابقة فوازير تلفزيونية للأطفال على مستوى المملكة عام 1389هـ، بالإضافة إلى اعتبار المدينة المنورة أول مدينة سعودية بلا أمية وذلك في شهر ربيع الثاني من عام 1426هـ، وغيرها من الأوليات التي تسلط الضوء على تاريخ وتميز المنطقة.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ضمن برنامج التعاون مع كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة

وزارة الإعلام تستضيف ورشة عمل “الخطط والإستراتيجيات الإعلامية”

بمشاركة 259 من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية

هيئة تقويم التعليم تطلق فعاليات الملتقى العلمي التخصصي بالرياض

بمشاركة أكثر من 100 فنان DJ عالمي وموسيقيين سعوديين

نجاح مبهر لمهرجان “مدل بيست” الرياض بحضور جاوز 400 ألف زائر