تغطيات أكثر

وزير التعليم يزور جناح الجامعة الإسلامية بمعرض التعليم

قدمت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ورقة عمل عن دور القطاع الخاص في دعم الأنشطة الطلابية، في المؤتمر الدولي السابع للتعليم العالي، والذي يقام بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض بالعاصمة الرياض للمدة من 15-18 رجب الحالي، وذلك ضمن مشاركة الجامعة الفاعلة في المؤتمر والمعرض المصاحب.

وألقى الدكتور علي الزهراني عضو هيئة التدريس بالجامعة يوم أمس الخميس ورقة العمل، التي تحدث فيها عن أهداف رؤية المملكة في مجال التعليم المتضمنة رفع نسبة مشاركة القطاع الخاص في المؤسسات التعليمية بالمملكة، مشيرا إلى عدة تجارب عالمية في العلاقة بين القطاع الخاص والجامعات، مستعرضا التجارب الكندية والأمريكية والكندية والألمانية والسويدية واليابانية والماليزية، والتي أحرزت جميعها نجاحات ملموسة.

ثم بين الدكتور الزهراني دور القطاع الخاص في دعم البرامج التعلمية والتطوعية بالجامعة الإسلامية من خلال كرسي مؤسسة محمد وعبدالله إبراهيم السبيعي الخيرية الذي يمثل أنموذجا لبناء قيادات دعوية فاعلة في مجتمعاتها.

وأوضح بأن الكرسي يهدف من خلال المسارات التي يقدمها إلى توعية طلاب الجامعة الإسلامية وتنمية مهاراتهم ونشر ثقافة التدريب بينهم من خلال مجموعة دورات مختارة تمثل أولوية للطالب الجامعي، حيث تقدم المسارات دورات مختلفة في مجال مهارات الاستذكار والحوار والبحث العلمي والتفوق الدراسي وبناء الشخصية الإيجابية والقراءة المثمرة وإعداد الخرائط الذهنية وفن التعامل مع الناس وفن الخطابة وبناء مشروع الحياة.

وذكر الدكتور علي الزهراني بأن الكرسي منذ تأسيسه عام 1432هـ نظم 272 دورة متخصصة من خلال 3 ثلاثة مسارات تدريبية بواقع 565 يوما تدريبيا، وبلغ عدد المتدربين 9710 متدربا من 104 جنسية، فيما بلغ عدد القيادات الطلابية 341 قياديا. مضيفا بأن عدد المهام الأدائية بلغ 656 مهمة أدائية وعقد 17 حلقة نقاش مفتوحة بالإضافة إلى 9 لقاءات إثرائية علمية مع الخبراء والمتخصصين.

وأرجع أسباب النجاحات التي حققها الكرسي إلى عدة أمور منها: دعم الجامعة وعالميتها وخصوصية المكان، وتنوع جنسيات طلابها، وتقديم مختلف البرامج التدريبية، وتفاعل أعضاء هيئة التدريس، وإقبال الطلاب على خدمات الكرسي، بالإضافة إلى توفر القاعات والحقائب التدريبية، وأيضا استقرار الدعم المادي واعتماد شهادات الكرسي دوليا.

وكان وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى قد قام بزيارة لجناح الجامعة الإسلامية، حيث استقبله مدير الجامعة الإسلامية الدكتور حاتم المرزوقي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟