فعاليات

الابتكار في النقل.. محور معرض “الحلول اللوجستية في الشرق الأوسط” بدبي

يركز معرض “الحلول اللوجستية في الشرق الأوسط”، وهو منطقة مخصصة في معرض “جلفود لصناعة الأغذية” الذى ينعقد في نوفمبر بمركز دبي التجاري العالمي، على التكنولوجيا والنظم التحويلية مع توجهات الصناعة للاهتمام بالهدر الغذائي في الإمارات والذي يقدر حالياً بـ 3.27 مليون طن بما يعادل قيمة 13.6 مليار درهم إماراتي (3.7 مليار دولار أمريكي) وذلك وفقاً لـ ’مسار سليوشنز‘ التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها.

وأعلن خبراء عن إمكانية توفير نسبة 5% من إجمالي الهدر الغذائي في الإمارات العربية المتحدة والذي يقدر بالمليارات من خلال اعتماد جيل جديد من الحلول اللوجستية الذكية. ومع الاهتمام الذي يجذبه الهدر الغذائي كقضية رئيسية اجتماعية وعامة على مستوى العالم، يرى الموردون ومزودو خدمات النقل الضرورة الملحة لابتكار أساليب نقل جديدة وتغيير تلك التي تتبعها الإمارات العربية المتحدة في توزيع وإعادة تصدير السلع الغذائية.

من جهتها قالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس لدى مركز دبي التجاري العالمي: “أشارت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بوضوح إلى الوفورات المستدامة التي يمكن تحقيقها في الهدر الغذائي من خلال تحسين أساليب التخزين والنقل. وتكتسب هذه القضايا أهمية متزايدة مع توجه الصناعات لتقليل انبعاثات الكربون والعمل على تحقيق أهداف الاستدامة”.

سيكون الابتكار محوراً أساسياً في معرض ’جلفود لصناعة الأغذية‘ 2016 والذي يقام في الفترة الممتدة من 7 – 9 نوفمبر في حين تجاهد صناعة الأغذية مع الهدر وارتفاع حدة المنافسة. وتستهدف ’قرقاش & مرسيدس بنز‘ قطاع توزيع المواد الغذائية والمشروبات مع خطط لإطلاق مجموعة جديدة من الشاحنات المستقبلية التي تسلط الضوء على كفاءتها في استهلاك الوقود وإنتاجيتها. كما سيركز العرض الترويجي على شاحنات مرسيدس بنز الإلكترونية الجديدة بما فيها الشاحنة الإلكترونية العصرية Urban e Truck))، وهي الشاحنة الإلكترونية الأولى التي تطلقها الشركة، و’فيجن‘ (Vision) بمفهوم الحافلة المستقبلية.

لا تزال الخدمات اللوجستية الغذائية عنصراً أساسياً في قطاع الخدمات اللوجستية في الإمارات العربية المتحدة الذي وصل إلى 99 مليار درهم إماراتي في العام 2015 وذلك وفقاً للجمعية الوطنية للشحن والنقل والإمداد (نافل) في الإمارات العربية المتحدة والتي ساهمت بصفتها الشريك اللوجستي الرسمي للمعرض. وتعدّ هذه القضية حيويةً بالنسبة لدبي التي تقوم حالياً بإعادة تصدير ما يقارب نصف السلع الغذائية التي تستوردها إلى دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا والهند وباكستان وشرق أفريقيا وذلك وفقاً لمركز دبي للسلع المتعددة.

وتقود نادية عبد العزيز رئيس الجمعية الوطنية للشحن والنقل والإمداد حملة لتعزيز دور دبي كمركز لوجستي عالمي وتوضيح خطط الإمارة في الحفاظ على صدارة الأسواق العالمية المنافسة وأهمية ذلك بالنسبة للجهات المعنية في قطاع النقل والخدمات اللوجستية وذلك في ’منتدى لوجستيات الأغذية‘ الذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي في 8 نوفمبر.

ويعدّ معرض ’الحلول اللوجستية في الشرق الأوسط‘ واحداً من ثلاثة معارض مخصصة تشكل معرض ’جلفود لصناعة الأغذية‘ والتي تشمل أيضاً ’بروباك الشرق الأوسط‘ و’معرض الشرق الأوسط للمواد الأولية‘.

وحقق معرض ’جلفود لصناعة الأغذية‘ 2016 نمواً كبيراً بالمقارنة مع العام الماضي يقدّر بنسبة 20% في حجم المشاركات، وسيشهد حضور 1,600 عارض ومورد ومزوّد خدمات صناعية من مختلف أنحاء العالم والمنطقة ليشغلوا القاعات الـ13 في مركز دبي التجاري العالمي. كما يستضيف المعرض عارضين من 52 دولة بما في ذلك 29 جناحاً وطنياً تضم كبرى الدول المنتجة مثل النمسا وألمانيا وايطاليا وكوريا وإسبانيا وسويسرا وتايوان والمملكة المتحدة. كما يرحب بمشاركاتٍ أولى لبعض الأجنحة الوطنية مثل إندونيسيا وإيرلندا وروسيا وجنوب أفريقيا.

ويطلق ’جلفود لصناعة الأغذية‘ 2016 برنامج استضافة المشترين الأكبر في تاريخ المعرض برعاية ’تترا باك‘؛ إذ تمت دعوة أكثر من ألفي شخص من أهم وأكبر المشترين الصناعيين في المنطقة مع توفير رحلات طيران وأماكن إقامة ووسائل نقل من وإلى المعرض مجاناً لهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟