تغطيات أكثر

بالصور.. انطلاق “الندوة التعريفية الرابعة عن جائزة الأمير محمد بن فهد” بالرياض

أقامت مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية وتحت إشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، اليوم، “الندوة التعريفية الرابعة عن جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري في الوطن العربي”، وذلك بفندق راديسون بلو بالرياض .

وبدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة لوكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الاجتماعية الدكتور سالم الديني تحدث فيها عن ربط التوجه الاستراتيجي التي بدأت فيه الوزارة السنة الماضية، وقال :” إن الوزارة في برنامج التحول الوطني واجهت عدداً من التحديات ومنها محدودية مساهمة القطاع غير الربحي وهذه المحدودية جاءت من خلال ثلاثة مكونات رئيسية وهي : (المساهمة الاقتصادية لهذا القطاع للمتطوعين ، وحجم هذا القطاع في القوى العاملة للموظفين، وحجم تغطية هذا القطاع للخدمات المقدمة داخل البلد والتوزيع الجغرافي لهذا القطاع) “.

وذكر أن القطاع لا زال صغير في حجم القوى العاملة رغم مساهماته الكبيرة وصغير ومحدود في قضية التغطية الجغرافية ، حيث إن 7% من الجمعيات الموجودة تقدم خدمات تنموية، و 1% من الجمعيات تقدم أنشطة تعبيرية كالثقافة والرياضة، و 75% في مجالات البِر .

وأوضح الدكتور الديني أن المملكة لابد أن تمكن من خلاله سبع ممكنات رئيسية وهي (ممكن الأنظمة، والتشريعات، والمورد البشري ،والتقنية، والدعم المجتمعي، والاستجابة المالية، والحماية)، مبيناً أن برنامج التحول لديه أهداف رئيسية وهي التوسع في القطاع غير الربحي وزيادة نسبة الجمعيات في المملكة إلى 40%.

وأفاد أن الجائزة تأتي في سياق التميز المؤسسي والتحفيز الإداري وتحسين العمل داخل المنظمات غير الربحية ، وأن الوزارة لديها برنامج أطلق منذ فترة لحوكمة الجمعيات الأهلية .
بعد ذلك تحدث مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية الدكتور ناصر القحطاني الذي أشار إلى أن المنظمة ترعى وتشرف على عدة جوائز ومنها جائزة الملك سلمان للإدارة المحلية، وجائزة الشارقة للأفضل، وجائزة بغداد للمحاسبة، وجائزة الشارقة للإدارة المالية.

وقال القحطاني: إن جائزة الأمير محمد بن فهد هي دفعة قوية للعمل الخيري لخلق تنافس بين المنظمات من أجل غرضين وهما تحقيق أكبر قدر من خدمات هذه الجوائز للمؤسسة والآخر تعزيز ثقة المانحين والداعمين. تلا ذلك كلمة أمين عام مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية الدكتور عيسى الأنصاري ،أوضح فيها أن الجائزة تهدف بالمقام الأول إلى الارتقاء بالعمل الإنساني من خلال تطبيق معايير الجائزة، ونشر ثقافة التميز والأداء بين مؤسسات العمل الخيري.

وذكر الدكتور الأنصاري أن الندوة التعريفية أقيمت في ثلاث دول وهي مصر والأردن والمغرب، واليوم تعد الندوة الرابعة وهي تقام في المملكة العربية السعودية في الرياض، مبيناً أن المؤسسة تسعى إلى أن تكون هذه الجائزة عالمية وأن تتحول إلى برنامج يعزز مفهوم العمل الإنساني.

عقب ذلك فسح المجال للاستفسارات والملاحظات والمداخلات من ضيوف الندوة والحضور.وبعد استراحة قصيرة بدأت الجلسة التعريفية بمعايير الجائزة تحدث فيها الدكتور محمود الضابط خبير الجودة والتميز المؤسسي عن معايير تقييم المؤسسات والجمعيات الخيرية المشاركة في الجائزة، وكذلك كيفية تعبئة استمارة الترشيح.

000-3569316981479649737605

000-6006195601479649733386

000-7215658391479649740372

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟